أخبار عاجلة
الرئيسية / اراء

اراء

عز الدين أضرط من أخيه

بقلم/ احمد الشاوش – كل الوقائع تؤكد اليوم ان اليمنيين من اعلى هرم السلطة وحتى أخمص قدميها ينطبق عليهم المثل القائل ” عز الدين أضرط من أخية”. عز الدين الذي ذاع صيته في التراث العربي والاسلامي صار اليوم محل سخرية وتندر وأضحوكة المجتمع ومثالاً للتشبيه وانعدام المقاربة بعد ان تناسل …

أكمل القراءة »

وٌلد الهدى فالكائنات ضياءٌ

حمدي دوبلة تذكر بعض كتب السيرة النبوية المطهرة على صاحبها وآله افضل الصلاة والسلام بان كفار قريش اصيبوا بغم شديد بعد هجرة الرسول الاعظم الى المدينة ولم تعد حربهم الاعلامية الشعواء التي كانت تنطلق من مكة من خلال سلاح الشعر والهجاء تجدي نفعا ورأوا ان افضل وسيلة هي محاربته اعلاميا …

أكمل القراءة »

سيخبرونكم عن اخلاقنا

  محمد يحيى الضلعي تمت صفقة تبادل الأسرى مع جانب المرتزقة وتحالفهم برعاية أممية تنفيذاً لمشاورات عمان واتفاق سويسرا ولكن لم تنته الدروس والقصصعن رجال الحرب والسلم معاً. وعلى خلفية الزخم الذي لا يوصف في استقبال القيادة والشعب لأبنائهم الأبطال من أفراد الجيش واللجان الشعبية الذين كانوا أسرى لدىالمرتزقة، كانت …

أكمل القراءة »

سباق الفيل والحمار

حمدي دوبلة بينما يحتدم الصراع الانتخابي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية رافعين شعارهما ورمزهما الشهيرين الحمار والفيل تكون الحمير والافيال الحقيقية في انظمة الخزي والعمالة في منطقتنا العربية قد شحذت هممها وسخرت كل امكانياتها واموال شعوبها لكسب رضاء هذا الحمار اوذلك الفيل . -يتخذ الحزب الجمهوري الذي …

أكمل القراءة »

على منهاج النُّبُوَّة .. سبقت العضباء

أدهم شرقاوي 〰〰〰〰〰 *كان للنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ناقةٌ تُسمى العضباء، سريعة لا تكادُ تُسبق، وكان من عادة العرب أن يُروِّحوا عن أنفسهم بسباق الإبل، ونبيُّ القوم منهم فكان يُسابقُ معهم، وكان الصحابة يفرحون إذا حلَّتْ العضباءُ أولاً وسبقتْ بقيَّة النوق، وذات يوم جاء أعرابي على جملٍ له فسابقَ …

أكمل القراءة »

عندما تغرد السلطة بعيدا عن الشعب

  أ. د. محسن محمد صالح انغرس في اللاوعي الفلسطيني في السنوات الماضية، وبطريقة “غير بريئة”، صورة غير حقيقية عن السلطة الفلسطينية. ففي غمرة ضخ إعلامي متواصل عن السلطة وقياداتها وفعالياتها، ومع تراجع وانزواء منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها، برز انطباع “واهم” لدى الإنسان الفلسطيني والعربي العادي، بأن السلطة تمثل الشعب …

أكمل القراءة »

الديمقراطية على الطريقة الامريكية

بقلم/أ. د. عبد العزيز بن حبتور * تصوروا أنَّ ديموقراطيتهم في الغرب الليبرالي “الحر” وحملاتهم الانتخابية يدفع ثمنها المواطنون البسطاء في عالمنا العربي من أرواحهم ودمائهم، ومن أشلائهم المتناثرة في الشوارع. تدخل منافسات الصّراع الانتخابي الأميركيّ الحادّ ساعاتها وأيامها الأخيرة.. لذا، يستخدم طرفا الحملة الانتخابية جميع الأسلحة المسموحة والممنوعة في …

أكمل القراءة »

طبّعوا كيفَما شئتم ولكن لماذا كل هذه المُبالغة في عِشق أصدقائكم الجُدد؟

  عبدالباري عطوان – ‏ ‏ هل تجوز صلاة الإماراتيين في المسجد الأقصى تحت حِماية حِراب قوّات الأمن المُحتل؟ ولماذا لم يفتح الأردنيّون مطعم “كوشر” في عمّان.. ولم يَرتدِ أطفال مِصر قُمصانًا تَحمِل العلم الإسرائيليّ؟ توقّعنا حُدوث الكثير من المُفاجآت الصّادمة في زمنِ التّهافت “الحُكومي” العربيّ على التّطبيع مع دولة …

أكمل القراءة »

ثورة اكتوبر..دلالات ورسائل

حمدي دوبلة بعدغد الاربعاء تحل علي اليمنيين الذكرى السنوية ال57لثورة الـ14من اكتوبر المجيدة يوم ان اندلعت شرارة ثورة شعبية عارمة ضد المستعمر البريطاني واجبرته على الرحيل صاغرا من جزء غال من تراب الارض اليمنية بعد ان جثم على صدور ابنائها قرابة قرن ونصف قرن من الزمن واذا به يجرجر اذيال …

أكمل القراءة »

ياقافلة عاد المراحل طوال

بقلم/ احمد الشاوش – لقد أبدع الاديب والشاعر والمؤرخ مطهر الارياني رحمة الله عليه في توثيق و تصوير المشهد المأساوي لانتكاسة الثورة اليمنية والقوى الوطنية في حصار السبعين يوماً عام 1968م على أيدي القوى الرجعية المسنودة من السعودية وبريطانيا وامريكا لاسقاط الثورة والجمهورية الوليدة من الداخل. ومن المفارقات العجيبة أن …

أكمل القراءة »