الجمعة , أكتوبر 18 2024
الرئيسية / أخبار / من ثمار التطبيع .. ارتفاعٌ كبيرٌ في بيع المُنتجات الإسرائيليّة للإمارات

من ثمار التطبيع .. ارتفاعٌ كبيرٌ في بيع المُنتجات الإسرائيليّة للإمارات

اليمن الحر الاخباري/ متابعات
شهدت تجارة إسرائيل مع الدول العربية نموًا منذ اتفاقيات السلام في 2020، وذلك بحسب معطياتٍ إسرائيليّة رسميّةٍ، علمًا أنّ هذه المعطيات دون احتساب السياحة والخدمات، حيث أكّدت المعطيات الرسميّة أنّ التجارة مع العديد من الدول تضاعفت أكثر من ثلاث مرات خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2021 مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق.
وفي هذا السياق، كشفت بيانات جديدة أنّ التجارة بين إسرائيل ودول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمت بشكلٍ ملحوظٍ هذا العام، بعد تطبيع الدولة العبريّة للعلاقات مع دول عربية إضافية.
ووفقًا لموقع (تايمز أوف أزرائيل) فإنّه في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021، نمت التجارة بنسبة 234 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، وفقا لأرقام دائرة الإحصاء المركزية التي استشهد بها يوناتان غونين، المتدرب في وزارة الخارجية.
وأظهرت المعطيات أنّ التجارة مع الإمارات العربية المتحدة ارتفعت من 50.8 مليون دولار بين يناير ويوليو 2020 إلى 613.9 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2021.
وكانت الإمارات الأولى من بين أربع دول في المنطقة التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي، بعد مصر عام 1979 والأردن في عام 1994 باعتبارهما الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين أقامتا علاقاتٍ دبلوماسيّةٍ مع إسرائيل.
كما زادت التجارة مع الأردن هذا العام، من 136.2 مليون دولار إلى 224.2 مليون دولار، وارتفعت التجارة مع مصر من 92 مليون دولار إلى 122.4 مليون دولار، ونمت التجارة مع المغرب من 14.9 مليون دولار إلى 20.8 مليون دولار.
ووفقًا للبيانات، كانت التجارة مع البحرين منعدمة عمليًا في الأشهر السبعة الأولى من عام 2020. وخلال نفس الفترة من هذا العام، تم تسجيل 300 ألف دولار في التجار. وأوضحت المصادر الإسرائيليّة أنّ الأرقام الواردة
لم تشمل الأرقام التجارة في السياحة والخدمات.
على صلةٍ بما سلف، وبحسب موقع i24NEWS هناك بعض الصادرات تمّ تصديرها إلى الخليج في العاميْن 2012 و2013، لافتًا إلى أنّه رغم أنّها تتم في الخفاء بالأساس، متوارية عن الأنظار، ورغم عدم وجودها أو الاعتراف بوجود العلاقات رسميًا، إلّا أن قيمة التبادل التجاري بين الدول الخليجية والدولة العبرية بلغ أكثر من مليار دولار في عام 2018.
وذكرت المصادر الإسرائيليّة، أنّه لا تظهر في أيّ من سجلّات التجارة الخارجية الإسرائيلية أنّ هناك تجارة مباشرة بين إسرائيل ودول الخليج، رغم التقارب بين إسرائيل ودول كالإمارات والسعودية والبحرين، لكن رغم ذلك، فقد كشف (معهد توني بلير للتغيير الدوليّ) كشف النقاب تحليله لتدفق المنتجات بين دولة إسرائيل ودول ثالثة تنتقل عبرها هذه المنتجات إلى الدول الخليجية، أن قيمة التبادل التجاري تصل إلى قرابة المليار الدولار.
وعلى الرغم من أنّه في تلك الفترة لم توجد علاقات رسمية بين إسرائيل والدول الخليجية، إلّا أنّ السعودية سبق وأعدت خطة لتطبيع العلاقات، وقد خطت خطوة بهذا الاتجاه عبر السماح لطائرات السفر عبر مجالها الجويّ متجهة نحو إسرائيل.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

خالد مشعل أبرز المرشحين لقيادة حماس بعد استشهاد المجاهد السنوار

اليمن الحر الاخباري/ متابعات كشفت مصادر عن البديل المحتمل للقائد يحيى السنوار في قيادة حركة …