أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / ” أموال الأمانة ” تصدر 206 أحكام قضائية في قضايا فساد العام الماضي

” أموال الأمانة ” تصدر 206 أحكام قضائية في قضايا فساد العام الماضي

 

 

اليمن الحرالاخباري /  محمد العزيزي

فصلت محكمة الأموال العامة الابتدائية بالأمانة في 206  قضايا  خلال العام القضائي الماضي 1440 هجرية من إجمالي 685 قضية منظورة أمام المحكمة منها 226 قضية واردة خلال نفس العام و 459 قضية مرحلة من العام السابق 1439 هجري.
وأوضح القاضي عبدالحفيظ عبدالرزاق المحبشي رئيس محكمة الأموال العامة الابتدائية بالأمانة أن عدد القضايا المرحلة من العام المنصرم 1440 و المنظورة أمام  المحكمة خلال العام القضائي الجاري 1441 هجرية بلغت 479  قضية حيث بدأ العام القضائي الحالي مطلع أغسطس الماضي.
و أكد القاضي المحبشي بأن قضايا الاختلاس و الاستيلاء على المال العام و تزوير المحررات الرسمية و الاعتداء على حرمة الوقف و أملاك الدولة و كذا الاعتداء على موظفي الدولة من أكثر و أبرز القضايا التي وصلت و أحيلت إلى المحكمة خلال العام القضائي 1440 هجري.
و أضاف في تصريح صحفي إلى أن تزييف و حيازة عملات مزيفة و التهرب عن دفع الزكاة و التأمينات تعد أيضا من القضايا الدائمة و المتكررة التي تنظرها المحكمة و بشكل دوري فلا يوجد عام ينقضي إلا و لدينا عددا كبيرا من هذه القضايا.
و لفت القاضي عبد الحفيظ  المحبشي إلى أن المحكمة و قضاتها و موظفيها يعملون بجهود كبيرة و جبارة يشكرون عليها و ذلك لإنجاز و الفصل في القضايا المنظورة لدى كل قاضي بالرغم من الظروف و الصعوبات التي نعاني منها و تمر بها البلاد بشكل عام من عدوان و حصار .. بالإضافة إلى قلة عدد القضاة العاملين في المحكمة و نقل بعضهم للعمل في محاكم أخرى و هذه المسألة ربما تتسببت في مضاعفة الأعباء و تأخر الفصل في القضايا.
و أشار رئيس محكمة الأموال العامة بالأمانة إلى أن قضايا الأموال العامة تعتبر من القضايا ذات طابع تخصصي و فيها جوانب حسابات و أمور مالية و ملفاتها تمتلئ بالأوراق و الوثائق و المستندات و التقارير المالية و المحاسبية .. بالإضافة إلى محاصر الاستدلال و التحقيقات و لذلك تحتاج هذه القضايا إلى الكثير من الوقت للمطالعة و الدراسة و الجهد المضني لأن المتهمين و أطراف هذه القضايا متعددون و يصل في بعض الأوقات عدد المتهمين في قضية واحدة إلى العشرات .
الجدير بالذكر أن محكمة الأموال العامة الابتدائية بالأمانة فصلت العام قبل القضائي الماضي 1439 هجرية في 311 قضية من إجمالي 763 قضية نظرتها  المحكمة منها 221 قضية واردة خلال نفس العام و باقي القضايا. مرحلة من العام الذي سبقه .

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

تدشين مبادرة إنقاذ أثناء الفيضانات في سائلة صنعاء القديمة

اليمن الحر الاخباري-اشجان بجاش دشنت اليوم مبادرة كريمة على يد أهل الخير وسائل إنقاذ في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *