الإثنين , يونيو 24 2024
الرئيسية / أخبار / الغرب يوجه تحذيرًا شديد اللهجة لبوتين.. وامريكا وحلفاؤها يبحثون إرسال صواريخ مضادة للسفن لأوكرانيا

الغرب يوجه تحذيرًا شديد اللهجة لبوتين.. وامريكا وحلفاؤها يبحثون إرسال صواريخ مضادة للسفن لأوكرانيا

اليمن الحر الاخباري/ وكالات
ستوجه الدول الغربية تحذيرا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس من أن بلاده ستدفع تكاليف “مدمرة” لغزو أوكرانيا خلال اجتماعات قمة اليوم لحلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع والاتحاد الأوروبي سيحضرها الرئيس الأمريكي جو بايدن.
سيبدأ يوم مؤتمرات القمة المحموم الذي يهدف إلى الحفاظ على وحدة الغرب في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل حيث سيتفق زعماء الحلف على تكثيف القوات العسكرية في الجناح الشرقي لأوروبا.
وخوفا من احتمالات أن تصعد روسيا الحرب مع جارتها بعد صراع طاحن بدأ قبل شهر، ستوافق الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف أيضا على إرسال معدات لكييف للدفاع عن نفسها ضد أي هجمات بيولوجية وكيماوية ونووية.
وسيتم التأكيد على الرغبة الثابتة في معاقبة موسكو من خلال فرض عقوبات هائلة عليها خلال اجتماع طارئ لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى.
وعقب ذلك، وبعد قمة الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة، ستكون الدول التي تمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي قد اجتمعت في يوم واحد.
وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للبرلمان الأوروبي “لابد أن نؤكد أن قرار غزو دولة مستقلة ذات سيادة يعتبر إخفاقا استراتيجيا يحمل في طياته تكاليف مدمرة على بوتين وروسيا”.
ووفقا لبيانات الأمم المتحدة أسفر الغزو الروسي عن مقتل الآلاف وتسبب في نزوح ما يقرب من ربع سكان أوكرانيا البالغ عددهم 44 مليون نسمة بينهم أكثر من 3.6 مليون فروا من البلاد. ويقول بوتين إن قواته تقوم “بعملية عسكرية خاصة” لنزع سلاح أوكرانيا وتقول أوكرانيا والغرب إن بوتين يشن حربا عدوانية غير مبررة.
وقال الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرج لدى وصوله إلى الاجتماع إن “الرئيس بوتين ارتكب خطأ كبيرا” مشيرا إلى قوة المقاومة الأوكرانية ووحدة الغرب.
وأضاف “في هذه الأزمة الأمنية الأكثر خطورة منذ جيل سنبقى بأمان ما دمنا نقف صفا واحدا”.
وسيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة في قمتي حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي عبر رابط فيديو.
وبدأت الولايات المتحدة “مشاورات (مع حلفائها) لإرسال صواريخ مضادة للسفن لأوكرانيا”، حسبما قالت مسؤولة أميركية كبيرة الجمعة لفتت إلى أن هكذا احتمال يترافق مع “تحديات تقنية”.
وأكّدت أن، خلال قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل الخميس، رأى “العديد” من القادة أن “الصين (يجب أن) تتحمل مسؤولياتها تجاه المجتمع الدولي” وأن من الضروري “الطلب من الصين ألّا تدعم روسيا في هجومها”.
من جهته طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس من حلف شمال الأطلسي (ناتو) تزويد بلاده بـ”مساعدة عسكرية بدون قيود” لكي تتمكّن من مواجهة الجيش الروسي الذي تصده أوكرانيا حاليًا “في ظروف غير متكافئة”.
وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نُشر على حسابه على تلغرام في وقت يجتمع فيه قادة دول أعضاء الناتو في قمة استثنائية في بروكسل “من أجل إنقاذ الناس ومدننا، أوكرانيا بحاجة إلى مساعدة عسكرية بدون قيود. مثلما روسيا تستخدم، بدون قيود، كلّ ترسانتها ضدّنا”.
وشكر أعضاء التحالف العسكري الغربي على المعدات الدفاعية المقدمة حتى الآن، وناشدهم بتزويد أوكرانيا بأسلحة هجومية.
وتابع “يمكنكم إعطاءنا واحد بالمئة من كلّ طائراتكم. واحد بالمئة من دباباتكم. واحد بالمئة!”
واتهم زيلينسكي روسيا باستخدام القنابل الفوسفورية التي تنشر مسحوقًا يشتعل عند ملامسته للأكسجين ويسبب حروقًا شديدة.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

الصهاينة يهاجرون ..نصف مليون مستوطن غادروا “إسرائيل” في الأشهر الستة الأولى من الحرب

اليمن الحر الاخباري/ متابعات أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بأن “الحكومة الكندية اقترحت على …