الإثنين , يونيو 24 2024
الرئيسية / أخبار / الرئاسة الروسية : لن نقدم الغاز مجانا حال رفض الأوروبيون الدفع بالروبل.. وتتطلع لزيادة الصادرات النفطية لآسيا

الرئاسة الروسية : لن نقدم الغاز مجانا حال رفض الأوروبيون الدفع بالروبل.. وتتطلع لزيادة الصادرات النفطية لآسيا

اليمن الحر الاخباري/ وكالات
قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، إن روسيا لن تقدم الغاز مجانا إذا رفض الأوروبيون الدفع بالروبل.
وأضاف بيسكوف- في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية اليوم “طرق دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل قيد الإعداد الآن، بكل تأكيد إن روسيا لن تورد الغاز مجانا”.
وتابع بيسكوف “عملية التوريد معقدة للغاية، هذه ليست عملية شراء لبعض المنتجات في متجر حيث تشتري وتدفع عند الخروج، لذا يجري العمل على هذه الضوابط”.
ولدى سؤاله عن رد فعل موسكو في حال رفضت أوروبا الدفع بالروبل، قال بيسكوف: “سنحل المشكلات حال ظهورها”.
وأشار بيسكوف إلى أن الموضوع قيد النقاش بين الإدارات وشركة “غازبروم”، وبعدها سيتم تحديد سقف زمني معين.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة المالية الروسية أن تحويل مدفوعات الغاز الروسي إلى الروبل، سيسمح لصناعة الوقود بالاعتماد على التدفق المستمر لعائدات الصادرات، وسيتيح للميزانية الفيدرالية إيرادات مستقرة.
ووجه الرئيس بوتين عملاق الغاز الروسي “غازبروم” ببيع الغاز الروسي بالعملة الوطنية للدول “غير الصديقة”، وهي دول العقوبات.
وأعقب هذا القرار تعويض الروبل 20% من خسائره أمام الدولار، فيما يؤكد الخبراء أن الروبل سيستمر في الارتفاع، لا سيما بعد أن يشمل هذا القرار بيع الصادرات الأخرى لدول العقوبات بالعملة الروسية، حيث كلف بوتين ببدء تسعير الغاز أولا، قبل أن يطال التغيير باقي الصادرات.
وتتطلع موسكو إلى زيادة صادراتها النفطية لآسيا للتعويض، ولو عن جزء من صادراتها، في ظل العزوف الأوروبي عن إمدادات الطاقة الروسية.
ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن بيسكوف القول اليوم الاثنين إن هناك سوقا “في جنوب شرق آسيا، وفي الشرق”، ولكنه استدرك بالقول إن “السوق الأوروبية بالطبع مميزة”.
وجاء تصريح المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ردا على إعلان المستشار الألماني أولاف شولتس أن حكومته ستتحرك “بسرعة كبيرة” للحد من اعتماد ألمانيا على واردات الطاقة الروسية.
وقال شولتس في مقابلة إعلامية أمس إن ألمانيا يمكنها فعل ذلك بسرعة فيما يتعلق بالفحم والنفط، إلا أن الغاز الطبيعي سيحتاج وقتا أطول.
وتواصل روسيا حتى الآن ضخ غازها إلى أوروبا بصورة اعتيادية، رغم حربها في أوكرانيا والعقوبات التي فرضها الغرب.
وجدد بيسكوف اليوم مرة أخرى التأكيد على إصرار روسيا على تلقي مدفوعات الغاز الروسي لأوروبا بالروبل وليس باليورو.
وكان بوتين أعلن الأسبوع الماضي أن الغاز الذي يتم ضخه “لدول غير صديقة” سيتم بيعه بالروبل فقط.
ورغم أنه يبدو أن خطوة الكرملين تهدف إلى تعزيز العملة الوطنية التي تعاني تحت وطأة العقوبات، فإن الخبراء يشككون في جدوى مثل هذا الأمر.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

الصهاينة يهاجرون ..نصف مليون مستوطن غادروا “إسرائيل” في الأشهر الستة الأولى من الحرب

اليمن الحر الاخباري/ متابعات أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بأن “الحكومة الكندية اقترحت على …