الجمعة , مارس 29 2024
الرئيسية / أخبار / إدانات عالمية واسعة لوحشية الجيش الصهيوني خلال اعتراضه جنازة الشهيدة شيرين أبو عاقلة..

إدانات عالمية واسعة لوحشية الجيش الصهيوني خلال اعتراضه جنازة الشهيدة شيرين أبو عاقلة..

اليمن الحر الاخباري/ وكالات
دانت عدة دول عربية وغربية التصرفات الوحشية التي قامت بها قوات الشرطة الإسرائيلية، أمس الجمعة، خلال تشييع جثمان الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة إلى مثواها الأخير.
وتوالت ردود الفعل الدولية الغاضبة التي تستنكر اعتداء الشرطة بالضرب على مشيعي جنازة أبو عاقلة في القدس.
وأعلن الصليب الأحمر في القدس أن 33 شخصا أصيبوا خلال أعمال العنف التي شهدتها الجنازة، فيما كانت هناك 6 اعتقالات.
ودانت وزارة الخارجية الفلسطينية “الاعتداء الوحشي الذي ارتكبته شرطة الاحتلال وقواته على نعش الشهيدة شيرين أبو عاقلة والمواطنين الذين يحملونه”، واصفة الاعتداء بأنه “إرهاب دولة منظم لم يكتف بإعدام الشهيدة بدم بارد، بل طارد جثمانها حتى دفنها”، وبأن إسرائيل هي “الدولة الديمقراطية الوحيدة” التي تخاف من نعش مرفوع على الأيدي.
بدورها، أعربت الخارجية المصرية عن “رفض مصر التام وإدانتها البالغة للاعتداءات التي تعرضت لها جنازة الإعلامية الراحلة شيرين أبو عاقلة من قِبل السلطات الإسرائيلية”.
ودان الأردن “بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي اللاإنساني والمقيت” على مشيعي جثمان الصحفية، حيث قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن “هذا العدوان يستوجب يقظة ضميرية عالمية تلجم هذه العدوانية الإسرائيلية وتوفر الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق”.
وقالت وزارة الخارجية القطرية، إنها تدين بشدة منع الشرطة الإسرائيلية خروج جثمان شيرين أبو عاقلة من المستشفى وقمع مسيرة التشييع، مشددة على أن “سلطات الاحتلال لم تكتف بقتل شيرين بدم بارد بل استمرت في إرهاب المدنيين والمشاركين في الجنازة”.
من جهته، قال البيت الأبيض إن صور الشرطة الإسرائيلية وهي تهاجم فلسطينيين يحملون نعش شيرين أبو عاقلة، مقلقة للغاية، وإنه لا يمكنهم تبرير هذه الأفعال.
وقالت السفارة الفرنسية في إسرائيل: “مستاؤون جدا من العنف الذي مارسته الشرطة الإسرائيلية خلال تشييع أبو عاقلة في المستشفى الفرنسي بالقدس الذي يحظى بالحماية الفرنسية.. مشاهد كهذه صادمة للغاية”.
وأبدى الاتحاد الأوروبي “استياءه” حيال “الاستخدام من دون طائل للقوة” من جانب القوات الاسرائيلية خلال الجنازة، حيث قالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الفلسطينيين: “مستاؤون من العنف في حرم مستشفى القديس يوسف، ومن مستوى العنف من دون طائل الذي مارسته الشرطة الاسرائيلية طوال مراسم الجنازة”، مضيفة أنه “سلوك غير متكافئ من شأنه تأجيج التوترات”.
كما أكدت منظمة مراسلون بلا حدود، على أن هجمات القوات الإسرائيلية على جنازة أبو عاقلة مدانة وصادمة، وغير مقبولة، داعية لتحقيق دولي على الفور في ملابسات مقتلها.
وقال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، كريس مورفي، إن الاعتداء على نعش أبو عاقلة مروع، مضيفا: “سنعمل على مساءلة من يقف خلف ذلك”، وأن فريقه يطلب إجابات عما حدث.
ونددت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس، بالواقعة قائلة إنها تشعر بألم شديد إزاء الصور التي ظهرت خلال تشييع جنازة أبو عاقلة، ويجب التعامل مع مأساة قتلها بأقصى درجات الاحترام والرصانة.
من جهته قال النائب البريطاني سام تاري، إن إسرائيل لم تكتف باغتيال أبو عاقلة، بل وضربت مشيعيها في مشهد مروع. وشدد على أهمية محاسبة إسرائيل.
وقالت النائبة البريطانية كيم ليدبيتر، إن مشاهد الاعتداء على المشاركين في جنازة أبو عاقلة شائنة ودنيئة ولا تغتفر.
أما رئيس مجلس النواب الإيطالي، روبيرتو فيكو، فأكد على أن الجنازة شهدت لحظات مخزية وهجوما على نعشها، ويجب توضيح حقيقة مقتلها.
وأكدت النائبة في البرلمان الاسكتلندي مونيكا لينون، على أن ما حدث في الجنازة “دنيء وغير إنساني”، مضيفة أن مقطع الفيديو يظهر بوضوح الشرطة الإسرائيلية، وهي تضرب بعنف حاملي النعش، مما تسبب في انزلاق التابوت وكاد يسقط على الأرض.
وهاجم جنود إسرائيليون شبانا ورجالا كانوا يحملون نعش أبو عاقلة لنقله من المستشفى الفرنسي في القدس الشرقية إلى الكنيسة التي أقيمت فيها الصلاة، في محاولة على ما يبدو لنزع أعلام فلسطينية كان يحملها البعض، وبدا للحظة أن النعش سيسقط أرضا.
وقتلت شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة “الجزيرة”، يوم الأربعاء، برصاصة في جنين، علما بأنها كانت ترتدي سترة واقية من الرصاص عليها شعار “صحافة” وخوذة واقية.
واتهمت قناة “الجزيرة” القطرية القوات الإسرائيلية بقتل الصحفية “عمدا” و”بدم بارد”.
بينما أعلنت الشرطة الإسرائيلية السبت فتح تحقيق في ممارسات عناصرها خلال جنازة شيرين أبو عاقلة في القدس الشرقية، بعد الاحتجاجات الدولية التي أثارتها لقطات تظهر تدخل الشرطة الذي كاد يؤدي إلى سقوط نعشها على الأرض.
وقالت الشرطة في بيان نشر السبت إن “قائد الشرطة الإسرائيلية بالتنسيق مع وزير الأمن العام أمر بفتح تحقيق في الحادث. … ستعرض نتائج التحقيق على المفوض في الأيام المقبلة”.
شارك آلاف الفلسطينيين في تشييع الصحافية الفلسطينية الأميركية في قناة الجزيرة التي أصيبت برصاصة في رأسها الأربعاء أثناء تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة.
وانتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ممارسات الشرطة الإسرائيلية بعد أن أظهرت لقطات تلفزيونية عناصرها يهجمون على موكب تشييعها الجمعة.
وقالت الشرطة في بيانها إن “عناصرها تعرضوا لأعمال عنف من قبل المشاغبين ما دفعهم إلى استخدام القوة”.
وأضافت أنها “تقف إلى جانب عناصرها” لكنها ترغب في “استخلاص العبر من هذا الحادث”.
من جهته أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم السبت ، أن إسرائيل لن تكون شريكة في أي تحقيق يتعلق بـ “استشهاد” الصحفية شيرين أبو عاقلة لأنها مسؤولة عن قتلها.
ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ( وفا ) عن عباس تشديده على إصرار دولة فلسطين على ملاحقة الجناة من قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مشيداً بدور قناة الجزيرة في تغطية الاحداث في فلسطين.
ووفق الوكالة ، منح عباس الصحفية الراحلة نجمة القدس من وسام القدس.
جاء ذلك خلال استقباله اليوم بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، عائلة أبو عاقلة، بحضور مدير عام قناة الجزيرة أحمد اليافعي، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة فتح وزملاء الصحفية الراحلة.
وينقسم وسام القدس إلى خمسة درجات: -وسام القدس من درجة “الوشاح الأكبر”: يمنح للملوك والرؤساء ورؤساء الحكومات. -وسام القدس من درجة “النجمة الكبرى”: ويمنح لرؤساء الحكومات والوزراء والمبعوثين الدوليين والقيادات البرلمانية والحزبية العربية والدولية. -وسام القدس من درجة “نجمة القدس”: يمنح للوزراء والسفراء والمبعوثين والمحافظين وأعضاء البرلمانات وممثلي الأحزاب الفلسطينيين والأجانب. -وسام القدس من درجة “نجمة السلام”: يمنح للنشطاء الفلسطينيين والأجانب الذين يعملون من أجل السلام، ولأعضاء البرلمانات وممثلي الأحزاب الداعمين لحرية واستقلال دولة فلسطين. -وسام القدس من درجة “فارس القدس”: يمنح للكفاءات المبدعة والمتميزة في مختلف المجالات.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

مجاهدو المقاومة الفلسطينية يهاجمون قوات ودبابات صهيونية بصواريخ وقذائف هاون بمحيط مستشفى الشفاء في غزة

اليمن الحر الاخباري/متابعات اشتبكت قوات صهيونية ومقاتلون فلسطينيون عن قرب في محيط مستشفى الشفاء في …