الخميس , مارس 28 2024
الرئيسية / أخبار / ايران: العلاقات مع السعودية مفيدة وتخدم أمن المنطقة.

ايران: العلاقات مع السعودية مفيدة وتخدم أمن المنطقة.

اليمن الحر الاخباري/ وكالات
قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إنّ “إعادة بناء وتعزيز العلاقات مع السعودية مفيد ويخدم أمن المنطقة”.
جاء ذلك خلال لقائه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مساء أمس الاثنين، في طهران، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية الرسمية، اليوم الثلاثاء.
ورأى رئيسي أنّ “مبادرات العراق لتحسين مناخ التعاون بين دول المنطقة، من دون تدخل الأجانب، يؤثر في تعزيز التضامن الإقليمي”.
وشدد على أنّ “الأمن والاستقرار في العراق ممكن فقط عبر الحوار بين جميع التيارات السياسية في هذا البلد، على أساس الدستور، ولغرض التفاهم بشأن تشكيل حكومة جديدة، لحلّ مشاكل الشعب العراقي”، مشيراً إلى أنّ “دور المرجعية مهم جداً” في هذا الصدد.
الرئيس الإيراني وصف الجولات الخمس للحوار بين إيران والسعودية بوساطة العراق بأنّها “مفيدة”، مؤكداً أنّ “استكمال تنفيذ الاتفاقات السابقة سيمهّد الطريق لتعزيز التفاعل بين البلدين”، وفق الوكالة.
وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قال، في 22 تموز/يوليو الماضي، إنّ بلاده تبلغت موافقة السعودية على انتقال الحوار بينهما إلى مستوى إعادة العلاقات المقطوعة منذ أعوام، أي “من المستوى الأمني إلى السياسي”.
وأجرت إيران والسعودية 5 جولات من الحوار في بغداد، بدءاً من العام الماضي، حيث أقيمت الجولة الأخيرة في شهر نيسان/أبريل الماضي، حضرها مسؤولون في أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ورئاسة الاستخبارات السعودية، وفق تقارير صحافية.
من جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي “استمرار دور حكومة بغداد في تحسين العلاقات بين إيران والسعودية”.
وأعرب حسين عن تقديره “لدعم الجمهورية الاسلامية الايرانية المستمر والحاسم لإرساء الاستقرار والأمن في العراق”، وكذلك “استكمال العملية السياسية لتشكيل حكومة جديدة”.
وأكد “استمرار دور الحكومة العراقية في سياق تحسين العلاقات بين إيران والسعودية”، وقدم عرضاً مفصلاً في هذا الصدد.
ويشهد العراق أحداثاً دامية، منذ يوم أمس الاثنين، بعد إعلان زعيم “التيار الصدري” مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي، وإقفال مؤسساته، ليعقب ذلك احتجاجات في بغداد، نجم عنها قتلى وجرحى.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

في رسالة مسجلة..القائد محمد ضيف يدعو العرب والمسلمين الى الزحف “اليوم الآن وليس غداً” نحو فلسطين

اليمن الحر الاخباري/متابعات نشرت حركة حماس الأربعاء رسالة مسجلة نسبتها لمحمد ضيف، قائد كتائب القسام …