الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
الرئيسية / أخبار / استدعت سفيري بريطانيا والنرويج بطهران..ايران تندّد بدعم أمريكا لمثيري الشغب

استدعت سفيري بريطانيا والنرويج بطهران..ايران تندّد بدعم أمريكا لمثيري الشغب

اليمن الحر الاخباري/ متابعات
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد أنها استدعت سفير بريطانيا للاحتجاج على ما وصفته بأنه “تحريض على أعمال شغب” تنتهجه شبكات تلفزة معارضة للنظام الإيراني تبث من لندن باللغة الفارسية.
كذلك استدعت الخارجية الإيرانية سفير النروج لسؤاله بشأن “تصريحات غير بناءة شكّلت تدخلا في شؤون إيران الداخلية” أدلى بها رئيس البرلمان النروجي على خلفية التظاهرات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.

وأعلنت الخارجية الإيرانية في بيان أنها استدعت السفير البريطاني لإبلاغه “احتجاج طهران الشديد على دولة بريطانيا والتي تستضيف وسائل اعلام وضعت على جدول برامجها الرئيسية التحريض على اعمال الشغب وتوسيع نطاق الاضطرابات في البلاد” وفق ما أوردت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا”.
ad
وجاء في البيان أن موقف لندن “شكل تدخلا في الشؤون الداخلية وتحريضا على السيادة الوطنية للجمهورية الاسلامية الايرانية” من دون أن يحدد شبكات التلفزة المقصودة.
وشبكة “بي.بي.سي فارسي” ومقرها لندن محظورة في إيران وغالبا ما توجّه إليها السلطات في طهران انتقادات.
وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) اليوم الأحد أن عضوا في قوة الباسيج، التي تعمل تحت مظلة الحرس الثوري الإيراني، توفي متأثرا بإصابات لحقت به خلال اشتباك مع من وصفتهم بمثيري الشغب في أرومية في شمال غرب إيران حيث يعيش أغلب الأكراد البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة.
وأضافت أن مقتله وقع في “مرحلة حرجة في تاريخ الثورة الإسلامية البالغ 43 عاما” في إشارة للعقود الأربعة التي مرت منذ الإطاحة بالشاه.
وقالت وسائل إعلام رسمية إن أضرارا لحقت بمقرات 12 فرعا لبنوك خلال الاضطرابات في الأيام القليلة الماضية وكذلك تحطمت 219 ماكينة للصراف الآلي.
.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) شبه الرسمية عن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان قوله اليوم الأحد إن الدعم الأمريكي “لمثيري الشغب” يتعارض مع موقف واشنطن الدبلوماسي تجاه إيران.
وأضاف الوزير “الاحتجاج السلمي حق لكل أمة. غير أن تدخل الولايات المتحدة في شؤون إيران ودعمها ‘لمثيري الشغب‘ في تنفيذ مشروعهم لزعزعة الاستقرار يتعارض بشكل واضح مع رسائل واشنطن الدبلوماسية لإيران بشأن ضرورة التوصل إلى اتفاق نووي وإرساء الاستقرار في المنطقة”.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

استشهاد ثلاثة فلسطينيين بينهم شقيقان وإصابة العشرات برصاص كيان الاحتلال في رام الله والخليل وفصائل المقاومة تتعهد بتصعيد العمل المقاوم

اليمن الحر الاخباري/متابعات استشهد شابين فلسطينيين، صباح اليوم الثلاثاء، في بيت ريما قرب رام الله …