الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / اراء / رسالة إلى الوالي .. هيئة المقابر .. غول يواجه الشعب ..

رسالة إلى الوالي .. هيئة المقابر .. غول يواجه الشعب ..

حسن الوريث

لسنا هنا بصدد الحكم على ما حدث بين مدير أوقاف اب العسل و عضو مجلس الشورى العرجلي ومن منهما الذي حاول اغتيال الآخر لان هذا من اختصاص القضاء وليس من المناسب إلقاء التهم جزافا على أحد ويفترض على الصحفيين والإعلاميين التعامل بمهنية وأخلاقيات المهنة وعموما سنتحدث هنا عن الموضوع من جانب آخر وهو الأسباب التي أدت إلى ذلك الحادث وغيره من الحوادث بسبب قضايا ومشاكل الأراضي وخاصة الأوقاف .
سيدي الوالي..
تم انشاء هيئة الأوقاف وفقا لما سمعناه هو الحفاظ على أموال وممتلكات الوقف ولكن الهيئة وضعت نفسها في مواجهة مباشرة مع الشعب ولم تتعامل مع هذه القضايا بحكمة ويبدو أن هناك من يدفعها دفعا للمواجهة سواء بحسن نية او بسوء قصد لذلك يجب التنبه جيدا وتحسين التعامل حتى نجعل من الجميع أصدقاء للهيئة وليس أعداء لها .
سيدي الوالي..
مما لاشك فيه ان قضية العسل والعرجلي من وجهة نظري جرس انذار وتحذير للتنبه حتى لا تتكرر هنا أو هناك وتتحول الامور إلى فوضى وتتطور إلى درجة يصعب التحكم فيها حينها لن ينفع الندم وهكذا هي الظواهر تبدأ بمشكلة نتساهل في حلها فتتحول إلى ظاهرة تقلق الأمن والسكينة والطمأنينة في المجتمع .
سيدي الوالي..
فضيةةالعسل والعرجلي شرارة يمكن أن تتحول إلى نار يصعب التحكم فيها اذا لم يتم حسمها أولا عن طريق القضاء وثانيا من خلال تنبيه هيئة الأوقاف للتعامل بحكمة لحل كافة القضايا والنظر بعين الاعتبار لظروف الناس المستأجرين من الأوقاف منازل أو محلات أو أراضي أو غيرها وستعود أراضي وممتلكات الوقف وسيلتزم الجميع وان لا تتحول الهيئة إلى غول يواجه الشعب ويمكن هنا ان اذكر قضية بسطت فيها الهيئة على أرض أشخاص لتحويلها إلى مقبرة رغم أن من اوقف الأرض واحد من الملاك فقط وقد صدرت فتوى من العلامة شمس الدين شرف الدين مفتي الديار اليمنية بأن الوقف يسري فقط على الشخص الذي اوقف وليس على الجميع لكن فرع الهيئة ضرب بالفتوى عرض الحائط بحجة ان المواطنين وقعوا عريضة يطلبون فيها ان تكون هذه الأرض كلها مقبرة والسؤال هنا أيهما أحق بالاتباع فتوى المفتي العلامة أو توقيعات المواطنين ؟ وبالتأكيد ان هذه القضية اذا مرت هكذا ستصبح سنة سيئة وستزيد من مشاكل الأوقاف وهيئته ولابد من إعادة بقية الأرض لأصحابها والالتزام بالفتوى وربما تكون مثل قضية العسل والعرجلي شرارة النار التي يزيد اشتعالها بسبب تساهلنا وخبث البعض.
سيدي الوالي..
نتمنى ان تبقى هيئة الأوقاف نقية ونظيفة وتقدم خدماتها وفق قانون إنشائها وان لا تتحول إلى غول أو هيئة للمقابر ولو على حساب الناس .. ونقول جزى الله الأسباب خيرا انها دقت لنا ناقوس الخطر ونأمل أن يتم حسم قضية العسل والعرجلي وعدم السماح بتكرارها مع أشخاص آخرين وان تكون فتاوى المفتي أولى من توقيعات المواطنين وان يكون هناك خطة ورؤية للهيئة نابعة من تحقيق مصالح الشعب وليس مواجهته.. والحليم تكفيه الإشارة. فهل وصلت الرسالة؟.. نتمنى ذلك.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

شغف المونديال وغول الاحتكار!!

حمدي دوبلة* قد يبدو تناول موضوع مونديال كأس العالم في نظر البعض ترفا، وأن هناك …