الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
الرئيسية / أخبار / انطلاق فعاليات مهرجان التسوق للبن اليمني في العاصمة صنعاء تحت شعار ” دعم وتسويق البن مسؤوليتنا جميعاً ” .

انطلاق فعاليات مهرجان التسوق للبن اليمني في العاصمة صنعاء تحت شعار ” دعم وتسويق البن مسؤوليتنا جميعاً ” .

اليمن الحرالاخباري/

افتتح عضو المجلس السياسي الأعلى جابر الوهباني ووزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور اليوم بأمانة العاصمة فعاليات مهرجان التسوق للبن اليمني ،الذي يُقام بالتزامن مع اليوم العالمي للقهوة والذكرى الأولى لثورة البن ، تنظمه على مدار 3 أيام وحدة البن باللجنة الزراعية والسمكية العليا تحت شعار ” دعم وتسويق البن مسؤوليتنا جميعاً ” .

وخلال التدشين اكد عضو السياسي الأعلى جابر الوهباني على الأهمية الكبيرة لإحياء ثقافة البُن في المحافظات.. مبينا أن البُن اليمني الأصيل له موروث عريق منذ 800 عام.

ودعا إلى تنظيم وإقامة مثل هذه المهرجانات في مختلف المحافظات، لتعزيز ثقافة البُن وتحسين الجوانب التسويقية للبُن كمنتج نقدي واقتصادي مهم، بما يشجّع المزارعين للتوجّه لزراعة البُن، والاستفادة من عائداته ومردوداته الربحية.

من جانبه أوضح وزير الزراعة المهندس عبدالملك الثور  أن اليمن يشتهر بزراعة أجود أنواع البُن في العالم ويحظى المحصول النقدي والاستراتيجي بإقبال واسع من قِبل المستهلكين، والمتذوقين وعشاق البُن اليمني ، الأمر الذي يستدعي الاهتمام الكبير بهذا المحصول القومي الذي يعد احد أعمدة الاقتصاد الوطني باعتباره ثاني أهم سلعة في العالم بعد النفط.

بدوره أشار مسؤول وحدة البن باللجنة الزراعية السمكية العليا رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان محمد القاسمي، أن المهرجان يهدف لإحياء تاريخ وثقافة البن واستعادة مكانته وحضارة اليمن كأول دولة رائدة في مجال البن منذ مئات السنين ، داعياً أبناء الشعب اليمني الى نشر ثقافة القهوة المختصة وغرس أهمية شجرة البن في وجدان الشباب .

فيما أثنى رئيس لجنة مصدري البن بالغرفة التجارية رشيد أحمد شاجع بالقرارات البناءة التي أصدرتها الدولة فيما يخص منع استيراد البن الخارجي الى اليمن واعتماد البن كمشروب رسمي في الدوائر الحكومية وقرار منع تداول البن المهرب في الأسواق اليمنية ، واعتبرها قرارات شجاعة ستساهم في تعزيز ثقافة البن اليمني واهميته للوطن ارضاً وانساناً ، مؤكداً ان نسبة تصدير البن في ارتفاع بشكل سنوي ، الى جانب دخول شركات جديدة في مضمار البن اليمني ما يدل على توسع سوق البن والاهتمام بقطاع البن لدى المستثمرين ورجال الأعمال.

وتستمر فعاليات المهرجان لمدة ثلاثة أيام بحديقة السبعين في العاصمة صنعاء ، ويتضمن العديد من الفعاليات المصاحبة من تذوق للبن وعرض لمنتجات البن المحلية للشركات ومنتجي ومصدري البن المشاركين في المهرجان والطرق الحديثة في تحضير البن اليمني بهدف نشر ثقافة القهوة وإرشادي زراعي حول الممارسات الزراعية السليمة  وبرامج تعريفية وثقافية لتذوق القهوة ، ومسابقات تثقيفية وتوعوية وتسويقية لأفضل كوب ومسابقة أفضل مشارك وأيضا مسابقة أجمل صورة تم التقاطها لمحصول البن.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

سقوط ضحايا إثر توسّع المواجهات الدامية بين فصائل الاحتلال الاماراتي بعدن

اليمن الحر الاخباري/ متابعات توسعت رقعة الإشتباكات المتبادلة، اليوم الثلاثاء، بين فصائل المجلس الإنتقالي التابع …