السبت , مايو 11 2024
الرئيسية / أخبار / تصاعد جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في البر والبحر..حملة مداهمات واعتقالات بالضفة ومخطط صهيوني لبناء 135 وحدة استيطانية جديدة بالقدس

تصاعد جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في البر والبحر..حملة مداهمات واعتقالات بالضفة ومخطط صهيوني لبناء 135 وحدة استيطانية جديدة بالقدس

اليمن الحر الاخباري/ متابعات
قررت سلطات العدو في القدس، إيداع مخطط لبناء 135 وحدة استيطانية جديدة بحي الشيخ جراح في القدس المحتلة.
ووفق مصادر فلسطينية فقد وزعت بلدية العدو والجمعيات الاستيطانية في أراضي سلوان وأراضي الأوقاف الإسلامية جنوب المسجد الأقصى، قرب القصور الأموية مباشرة.

ووفق قرار العدو؛ فإن المخطط يقع على محاور السكك الحديدية الخفيفة للخط المعتمد (الأخضر) والخط المخطط (الأزرق الفاتح) بمساحة 2110 متر مربع.

وتعد مستوطنة “معالوت دفنا” من مستوطنات شرق القدس، وأُقيمت على أراضٍ مسلوبة عام 1968 بنحو 389 دونمًا.

وأُقيم فيها خلال السنوات العشر الأولى 1184 وحدة استيطانية، يحدُّها مستوطنة “شموئيل هانوي” من الغرب، وتلة الذخيرة – الشيخ جراح من الشرق، ومستوطنة “رامات إشكول” من الشمال، ومستوطنة “أرزي هبيرا” من الجنوب.
الى ذلك دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، القادة والزعماء العرب إلى دعم وإسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته، وإقرار إعلان الجزائر للم الشمل الوطني الفلسطيني.
وقال هنية خلال رسالة وجهها إلى القمة العربية المنعقدة اليوم، فيها “لعله من حسن الاختيار؛ أن تستأنف القمة العربية انعقادها – بعد ثلاثة أعوام من توقفها في ذكرى اندلاع حرب التحرير الجزائرية، التي توّجت ثورة المليون ونصف المليون شهيد، وانتهت بتحرير الجزائر- وفلسطين تلتهب تحت أقدام المحتلين، وتقدم الشهداء على ذات الخُطى في المقاومة من أجل التحرير، ونحن على يقين أن أمتنا معنا وإلى جانبنا قادة وشعوبًا”.

وأضاف: “تمر فلسطين وقضيتها اليوم بواحدة من أدق المراحل وأعقدها على المستوى السياسي والإنساني؛ فالاحتلال قد تغول في إجرامه بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا؛ إذ يتعرض المسجد الأقصى المبارك لمحاولات التهويد والتقسيم الزماني والمكاني، فيما يتصاعد الاستيطان في الضفة والاستيلاء على أرضنا وبيوتنا، والتنكيل بأبناء شعبنا، وقطاع غزة تحت حصار خانق، وأسرانا في ظروف شديدة القسوة، ويعيش اللاجئون مشردين في المنافي والشتات بأوضاع إنسانية قاهرة”.

وأشار إلى أنه “في ظل ذلك كله ينتفض شعبنا ويقاوم هذا المحتل، ويقدم كل يوم شهداء على طريق الحرية، ويصر على ثوابته وحقوقه في أرضه ووطنه ومقدسات.

ودعا رئيس الحركة القادة المجتمعين إلى إقرار المبادرة الجزائرية الكريمة لتحقيق وحدة الشعب الفلسطيني تحت عنوان (إعلان الجزائر للمّ الشمل الفلسطيني) واعتبارها جزءًا من مقررات القمة العربية.

وأكد ضرورة تجديد التأكيد على اعتبار القضية الفلسطينية؛ القضية المركزية لدولنا العربية، وتحمّل مسؤوليتها في حشد الإمكانات والمقدرات لدعم وإسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته من أجل استعادة حقوقه كاملة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين وتحرير الأسرى.

وطالب باتخاذ قرارات وخطوات واضحة لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية، وخاصة المسجد الأقصى المبارك، ودعم صمود أهلنا في مدينة القدس المحتلة، وكذلك وضع الآليات المباشرة لتنفيذ مقررات القمم العربية السابقة بإنهاء وكسر الحصار عن قطاع غزة.

ودعا أيضا، القمة العربية إلى دعم الأسرى في سجون الاحتلال، وبذل كل الجهود لنيل حريتهم، وطالب القادة العرب بتوفير الحياة الكريمة للّاجئين في المنافي والشتات، ودعم حقهم في العودة إلى أرضهم وديارهم، وإدانة الاحتلال وجرائمه، والعمل على عزله سياسيًا ودبلوماسيًا، وفضح جرائمه بحق شعبنا.
وشنت قوات العدو الصهيوني، فجر اليوم الثلاثاء، حملة مداهمات واعتقالات طالت عدد من الفلسطينيين بالضفة والقدس المحتلتين.
وأفادت مصادر فلسطينية باعتقال قوات العدو، شابًا من بلدة دير غسانة شمال غرب مدينة رام الله، بعد مداهمة منزله وتفتيشه، وسرقة مبلغ مالي.

وشمال رام الله اعتقل العدو شابا من بلدة عارورة شمال المدينة.

وبمدينة القدس المحتلة، اعتقلت قوات العدو ثلاثة شبان بعد اقتحام منزلهم في مخيم قلنديا.

في السياق استولت قوات العدو على شاحنة أثناء تواجدها في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، “إن قوات الاحتلال اقتحمت في وقت متأخر من الليلة الماضية، استولت على شاحنة للمواطن علاء دبك من قرية تياسير، أثناء نقلها مواد بناء لإحدى العائلات في المنطقة”.
كما اعتقلت قوات العدو الصهيوني صباح اليوم الثلاثاء، 4 صيادين فلسطينيين وصادرت قاربي صيد قبالة شواطئ مدينة غزة.
وأفادت وكالة “فلسطين اليوم” نقلا عن اتحاد لجان الصيادين الفلسطينيين، بأن الزوارق الحربية “الإسرائيلية” حاصرت قاربي الصيد وأطلقت النار تجاه الصيادين، قبل أن تقوم باعتقال الصيادين، وسحبت القاربين الخاص بهم تجاه ميناء أسدود.

وأشار اتحاد لجان الصيادين إلى أن الاحتلال أقدمت على اعتقال الصيادين ومصادر قاربي الصيد خلال قيامهم بعملهم ضمن مسافة الصيد المسموح لهم بالعمل فيها.

ويعُد الصيد واحداً من أهم المهن التي يعمل بها سكان غزة، ووفق نقابة الصيادين الفلسطينيين، فإن نحو 4 آلاف صياد في القطاع، يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون في هذا النشاط.

وتراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل غير مسبوق، خلال سنوات الحصار، نتيجة تراجع حجم الصيد اليومي، بسبب القيود التي يفرضها الاحتلال على المساحات التي يسمح لهم بالصيد فيها.
من جهتهم اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من شرطة العدو الصهيوني.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة، إلى باب السلسلة، ونفذوا جولات استفزازية وأدُّوا طقوسًا تلمودية عنصرية في ساحات المسجد وباحاته، خصوصًا في المنطقة الشرقية منه.

يُشار إلى أن هذا الاقتحام يأتي في وقت فيه تشهد مدن الضفة المحتلة توتراً وتصاعد في المواجهات والعمليات الفدائية، بالتزامن مع الانتخابات الصهيونية.

وتتواصل الدعوات المقدسية إلى تكثيف شد الرحال والرباط الدائم في المسجد الأقصى، لصد اقتحامات المستوطنين المتواصلة، ومواجهة مخططات الاحتلال التهويدية.

ويتعرض الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

حفل تأبين بصنعاء لفقيد الوطن اللواء علي سالم الخضمي محافظ ريمة الاسبق.

اليمن الحر الاخباري/ كتبت/دعاء القادري برعاية رئيس المجلس السياسي الاعلي المشير الركن مهدي محمد المشاط …