الأحد , يونيو 11 2023
الرئيسية / أخبار / من جديد ..أربع قطع أثرية يمنية فريدة بمزاد علني في باريس آواخر الشهر الجاري

من جديد ..أربع قطع أثرية يمنية فريدة بمزاد علني في باريس آواخر الشهر الجاري

اليمن الحر الاخباري/ متابعات
أعلن الباحث والخبير اليمني في مجال الآثار ” عبدالله محسن” عن أربع تحف مميزة من آثار اليمن النادرة ستعرض في مزاد علني في 31 مايو الجاري بدار فرنسية شهيرة.
وقال الباحث محسن ، في تدوينه على صفحته على منصة “فيسبوك” اليوم الأربعاء، ” في منتصف آخر يوم من مايو 2023م تدشن “دار ليون وتورنبول” الشهيرة مزاد “تشكل عبر الزمن” وتضع أهم قطعة أثرية فيه على غلاف كتالوج المزاد وتصفها بأنها “من أبرز ما تم عرضه في في المزاد ، رأس مرمر من سبأ اليمن ، سبق ونُشرت صورته في كتاب “كنوز من اليمن القديم: على الطريق الأسطوري لمملكة سبأ” في العام 1997م ، وكان في السابق مع مقتنيات جامع الآثار الفرنسي الشهير فرانسوا أنتونوفيتش “الذي قضى معظم طفولته في القاهرة قبل أن يؤسس معرضه في باريس”.
وأشار إلى ان الرأس منحوت من مرمر مقلم ، ذو “رقبة رفيعة ترتفع إلى ذقن مستديرة ، الوجه ذو فم مضغوط ، الشفة العلوية مغطاة بشارب صغير ، الأنف المتعرج يفصل بين عينين على شكل لوز أسفل الحاجب المقطوع” و”هو مثال رائع للنحت المميز الغامض الذي أنتجته ممالك اليمن القديم الغنية في مطلع الألفية الأولى قبل الميلاد. مع تجريد ملامح الوجه إلى جوهر الشكل “.
وأضاف ” في نفس المزاد يعرض وعل برونزي مميز من منتصف الألفية الأولى قبل الميلاد ، مصنوعاً من البرونز المصبوب ، “يظهر واقفًا في حالة يقظة ، مع قرونه الملتفة الأنيقة التي تصل إلى الأذنين المستقيمتين ، والذيل مرفوع ” ، كان من مجموعة مقتنيات جامع آثار من لندن في الفترة من 1990 وحتى 2000م ، ويوجد تمثالاً برونزياً شبيها به في متحف متروبوليتان للفنون في الولايات المتحدة” .
ولفت إلى أن الدار ستعرض أيضاً لوحة تذكارية من المرمر المنحوت ، على شكل شبه منحرف ، بنقش بارز مع رأس مركزي لثور بملامح منقوشة ، من القرن الثالث قبل الميلاد ، وبحسب وصف المزاد “كان الثور رمزًا مهمًا في مملكة سبأ القديمة ، الواقعة في اليمن اليوم. يعتقد السبئيون أن الثيران تمثل القوة والخصوبة والازدهار ، وقد دمجوا هذا الحيوان القوي في فنهم وثقافتهم. غالبًا ما وُضعت منحوتات الثور السبئي في مواقع بارزة مثل المعابد والأماكن العامة ، وكان يُعتقد أنها تجلب الحظ السعيد والحماية للمجتمع.
ووفقا للباحث محسن، كما سيتم عرض شخصية رمزية من الطين المشوي المطلي ” تيراكوتا” ، “تظهر جالسة ، الأرجل عريضة ممدودة ، الأذرع تمتد أمام الجسم ، مع صبغة حمراء وبيضاء تدل على تفاصيل الوجه ، مع عقد وأساور على الذراع” ، الأرجح أنها من القرن الثالث قبل الميلاد، وقد نشرت مجلة علم الآثار الشرقية الصادرة عن المعهد الأثري الألماني في العام 2014م دراسة حول تماثيل من الطين من واحة مأرب وصرواح من الألفية الأولى قبل الميلاد” استعرضت فيها 365 تمثالاُ من الطين المشوي أغلبها وجدت في مقبرة معبد أوام.
وكان الباحث والخبير اليمني في مجال الآثار ” عبدالله محسن” كشف منتصف مايو الجاري عن عرض تمثال استثنائي من آثار اليمن النادرة للبيع في مزاد بـ ليزلي هندمان للمزادات في الولايات المتحدة (شيكاغو) بالولايات المتحدة الأمريكية، في 25 من مايو الجاري.
وأكد أن التمثال نقل من مأرب إلى بيروت عبر مجموعة “أسفار إخوان بيروت” في ستينيات القرن الماضي ثم انتقل إلى مجموعة بلجيكية خاصة وظل معها إلى ما قبل 1990م ثم عرض في سوق الفن في نيويورك ، متوقعا أن التمثال سرق على في 2014م حيث يوجد له سجل فقدان (رقم 9298 دبليو ك) ، وحاليا يعرض للبيع بسعر افتتاحي 10 آلاف دولار أمريكي.
وأتهم “عبدالله محسن” الحكومة الموالية للتحالف بالتقصير وعدم رصد ميزانية تساعد في تتبع الآثار اليمنية في الخارج، رغم كل ما ينشر حول حالات آثار اليمن في الخارج، مضيفاً أن نفي حكومة التحالف لما أورده “لن يكون إلا إقراراً بتقصير الهيئة والوزارة والسفارات في عملها رغم توفر التمويل اللازم ، وهو إخفاق آخر يحسب عليها” على حد قوله.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

التنديد بإقدام السعودية على دفن النفايات النووية في الأراضي والسواحل اليمنية

اليمن الحر الاخباري/متابعات حذر وزير الثروة السمكية محمد الزبيري، اليوم السبت، قوى العدوان من المساس …