الأحد , سبتمبر 8 2024
الرئيسية / أخبار / فيما دخل الملك العليل مرحلة الموت السريري..بن سلمان يواصل البطش باقاربه قبيل تنصيب نفسه ملكا لاسرة سعود
Saudi Defence Minister Mohamed bin Salman (L) and Crown Prince and Interior Minister Mohammed bin Nayef attend the 136th Gulf Cooperation Council (GCC) summit, in the Saudi capital Riyadh, on December 9, 2015. Gulf monarchs began arriving in Saudi Arabia for an annual summit, facing challenges including plunging oil revenues, the war in Yemen, pressure for peace in Syria and signs of regional divisions. AFP PHOTO / FAYEZ NURELDINE (Photo by FAYEZ NURELDINE / AFP)

فيما دخل الملك العليل مرحلة الموت السريري..بن سلمان يواصل البطش باقاربه قبيل تنصيب نفسه ملكا لاسرة سعود

اليمن الحر الاخباري-متابعات
استباقا لتنصيبه رسميا ملكا للملكة السعودية باشر ولي العهد السعودي الامير الشاب محمد بن سلمان في تنفيذ حملة تشهير واسعة ضد ابن عمه وولي العهد السابق محمد بن نايف وذلك بتوجيه حملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي المقربة منه تتهم بن نايف بممارسات فساد واختلاس مليارات الدولارات من الخزينة العامة
ويرى محللون سياسيون بان هذه الحملة تاتي قبل توجيه لائحة اتهام رسمية لابن نايف بالفساد وسرقة 11مليار دولار وذلك في اطار حملة تصفية واسعة ينفذها محمد بن سلمان ضد اقاربه ممن قد يشكلون حجر عثرة امام اعتلائه العرش خلفا لوالده العليل الذي بات في وضع صحي حرج وسط انباء غير مؤكدة بانه اصبح في حالة موت سريري في احد المشافي الخاصة بالرياض
ونشر سعوديون تغريدات على موقع تويتر، تتهم ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف ومساعده بالفساد، في ما وصفه مصدران سعوديان لوكالة رويترز بأنه “حملة لتشويه سمعته قبل توجيه لائحة اتهام محتملة”.

التغريدات التي استهدفت بن نايف الذي أطيح به في عام 2017، كانت قد بدأت الجمعة وطالت أيضا مساعده، مسؤول المخابرات السابق، سعد الجابري، .

وتأتي هذه الحملة على تويتر بالتزامن مع دخول الملك سلمان (84 عاما) إلى المستشفى في العاصمة الرياض الاثنين، إثر إصابته بالتهاب المرارة.

وقال المصدران السعوديان، اللذان تحدثا لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إن الحملة التي قام بها مستخدمو تويتر، على ما يبدو، كانت تهدف إلى التأثير على الرأي العام، قبل الإعلان عن اتهامات بالفساد ضد بن نايف.

وقال أحد المصادر المطلعة على الأمر: “إنهم يعدون وثائق ضده منذ مارس”، مضيفًا أن أولئك الذين يقفون وراء حملة تويتر يريدون “تشويه الصورة محليًا”.

وقال المصدر السعودي الثاني، إن الحملة “كان لها دعم حكومي واضح”، لأن السعوديين البارزين المقربين من ولي العهد محمد بن سلمان، كانوا يضخمون التغريدات، على حد قوله.

وقبل الإطاحة به، كان يُنظر إلى بن نايف على أنه أكبر منافس للعرش، إذ سيطر على قوى الأمن في البلاد، وطور علاقات وثيقة مع المخابرات الغربية، ولا يزال يتمتع بشعبية بين الشخصيات المحافظة المهمشة من قبل ولي العهد، حسب الوكالة.

واعتقلت السلطات السعودية بن نايف في مارس، وهو محتجز مع اثنين من كبار العائلة المالكة في مكان غير معلوم. بينما الجابري في المنفى في كندا، واعتقلت السلطات السعودية اثنين من أبنائه البالغين أيضا في مارس.

وقال خالد، نجل الجابري، في رسالة نصية لرويترز إن حملة تويتر هي “انحراف عن القصة الفعلية: أخذ أخي وأختي كرهينتين واضطهاد غير قانوني ومزاعم كاذبة”.

وفي يونيو الماضي، قالت مصادر سعودية مطلعة لرويترز إن الأمير محمد بن سلمان يسعى لتوجيه اتهامات ضد بن نايف فيما يتعلق بادعاءات فساد خلال الفترة التي قضاها في وزارة الداخلية ووثائق مطلوبة تمكن الجابري من الوصول إليها. ولم ترد السلطات السعودية على طلبات رويترز للتعليق في ذلك الوقت.

التحركات ضد بن نايف هي الأحدث في سلسلة إجراءات تهدف إلى تعزيز قوة ولي العهد في حكم أسرة آل سعود، وإزالة اي تهديدات له، قبل الخلافة في نهاية المطاف عند وفاة الملك الكهل الذي بات يصارع سكرات الموت.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

هيئة التأمينات تصرف النصف الاول من معاش نوفمبر 2020 للمتقاعدين المدنيين

  اليمن الحرالاخباري  / عبدالواسع احمد تنفيذا لتوجيهات فخامة الأخ الرئيس مهدي المشاط رئيس المجلس …