السبت , يوليو 27 2024
الرئيسية / أخبار / وفاة 13مواطنا وجرف 100منزل ونفوق المئات من الابقار والمواشي جراء سيول الامطار بالحديدة وحجة

وفاة 13مواطنا وجرف 100منزل ونفوق المئات من الابقار والمواشي جراء سيول الامطار بالحديدة وحجة

اليمن الحر الاخباري/خاص
اسفرت سيول الامطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات ولاتزال عن خسائر بشرية واضرار كبيرة في منازل المواطنين والاراضي الزراعية ونفوق اعداد هائلة من الابقار والمواشي
وتصدرت مديريات الزهرة والقناوص واللحية وبني قيس بمحافظتي الحديدة وحجة قائمة المناطق المتضررة حيث اسفرت السيول عن وفاة 13مواطنا وجرف 100 منزلا وتضرر مئات المنازل وعشرات الهكتارات من الاراضي الزراعية ونفوق مئات الابقار والمواشي في هذه المناطق
ودعا فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بمحافظة حجة شركاء العمل الإنساني إلى إغاثة الأسر المتضررة من سيول الأمطار في مديرية بني قيس.
فيما سارعت السلطة المحلية بالحديدة الى تفقد اضرار السيول في المديريات والمناطق المتضررة
الى ذلك توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار حالة عدم استقرار الأجواء وهطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها شديدة الغزارة مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية على عدد من المحافظات خلال الاربعة الايام المقبلة مهيبا بالمواطنين التحلي باليقضة والحذر من تدفق السيول

وتفقد القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ومعه وكيل أول المحافظة أحمد البشري امس أضرار السيول بمديريات الزهرة والقناوص واللحية التي نتج عنها وفاة 13 شخصا.

وأطلع قحيم والبشري على حجم الأضرار جراء سيول الأمطار الغزيرة التي جرفت 50 منزلا وتضرر مئات المنازل وعشرات الهكتارات من الأراضي الزراعية ونفوق مئات الأبقار والمواشي.

ووجها بتوفير معدات لعمل حواجز حماية للمنازل والأراضي الزراعية من سيول الوديان المتدفقة على المديريات.

وأكد القائم بأعمال محافظ الحديدة ووكيل أول المحافظة حرص قيادة المحافظة على تقديم المساعدة وإعادة تأهيل هذه الأراضي الزراعية.

ولفتا إلى أنه تم التوجيه بصرف مساعدات مالية عاجلة وتوزيع خيام ومواد غذائية وإغاثية للمتضررين والبحث عن المفقودين.

كما وجها فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة بمتابعة توزيع الخيام والمواد الإغاثية على كافة المتضررين في المديريات الثلاث.

ودعا قحيم والبشري، رجال المال والأعمال والمنظمات الإنسانية إلى التدخل العاجل لإغاثة المتضررين من السيول والتخفيف من معاناتهم.

وكلفا السلطات المحلية في المديريات بتشكيل غرف عمليات في المواقع المتضررة لمتابعة الوضع واتخاذ الإجراءات المناسبة.

رافقهما رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع ومدير مديرية الزهرة عبد الرحمن الرفاعي .
من جهته دعا فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بمحافظة حجة شركاء العمل الإنساني إلى إغاثة الأسر المتضررة من سيول الأمطار في مديرية بني قيس.

وأكد مدير فرع المجلس علان فضائل في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة جرفت منازل وممتلكات 50 أسرة في منطقة اللوحة وأصبحت بلا مأوى.

وأوضح أن فريق ميداني من المجلس زار اليوم الأسر المتضررة ومعاينة حجم الأضرار التي طالت مساكن وممتلكات المواطنين في المنطقة وطبيعة الاحتياجات العاجلة التي ينبغي تقديمها للنازحين من منازلهم.

ووجه فضائل نداء للمنظمات بضرورة الإستجابة الإنسانية العاجلة للمتضررين وتوفير المواد الإغاثية لهم.. لافتا إلى الحاجة الماسة للمأوى وخدمات الصرف الصحي والنظافة بالإضافة إلى الإمدادات الغذائية للأسر التي باتت في العراء.

وأشار إلى أن تواصل هطول الأمطار الغزيرة واستمرار جريان وتدفق السيول خلال هذه الفترة يهدد الكثير من الأسر التي تقطن في الوديان والمناطق الساحلية حيث وغالبيتهم يسكن في عشش وخيام..مؤكدا على ضرورة أن تسهم المنظمات الانسانية في مساندة جهود المجلس بهذا الخصوص.

من جهته توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار حالة عدم استقرار الأجواء وهطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها شديدة الغزارة مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية على عدد من المحافظات خلال الاربعة الايام المقبلة .

وأشار المركز في نشرته الجوية تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منها إلى أن الأمطار ستهطل على مناطق متفرقة من سلسلة المرتفعات الغربية وتمتد شرقاً الى أجزاء من الصحاري والهضاب الداخلية في مأرب والجوف والبيضاء وشبوة وحضرموت .

ولفت إلى امتداد الأمطار غرباً الى المرتفعات الجبلية والسواحل الغربية خاصة سواحل الحديدة وتعز وأجزاء من السواحل الجنوبية خاصة سواحل أبين وعدن ولحج والمناطق الداخلية المحاذية لها.

كما توقع أن تكون حالة عدم الاستقرار وهطول الامطار أكثر شمولية و غزارة خلال الاربعة الايام المقبلة .

ودعا المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها إلى عدم التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية وأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية والانخفاض في مدى الرؤية الأفقية والانزلاقات الطينية في الطرقات الجبلية .

كما دعا إلى ضرورة الاحتماء من الرياح والعواصف الرعدية أثناء وبعد هطول الأمطار.

وحذر المركز مرتادي البحر وربابنة السفن والصيادين من الرياح الشديدة واضطراب البحر في المياة الإقليمية وفي شرق خليج عدن وحول ارخبيل سقطرى والسواحل والمناطق الشرقية والجنوبية .

وحسب المركز هطلت أمطار غزيرة خلال ال24 ساعة الماضية بلغت كميتها (ملم) السدة 51.4 ، ريمة 22.0 ، الكدن 21.7 ، إب 20.3 ؛ صنعاء 8.8 ، المحويت 3.8 ، حجة 1.8 ، صرفيت 0.9

كما هطلت أمطار غزيرة خارج نطاق محطات الرصد الجوي .

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

الاعلام الدولي : عملية اليمن في “تل ابيب” أهانت “اسرائيل” وأعادت لـ”يافا” اسمها الحقيقي

اليمن الحر الاخباري/متابعات على مدار الايام الماضية طغت عملية القوات المسلحة اليمنية التي ضربت قلب …