الأحد , سبتمبر 8 2024
الرئيسية / غير مصنف / المانجو والحملة المشبوهة ..

المانجو والحملة المشبوهة ..

حسن الوريث
قال صديقي الراوي .. هل تابعت الحملة التي يشنها البعض على محصول المانجو اليمني في مواقع التواصل الاجتماعي ؟ ومارايك في هذه الحملة ياصديقي الصحفي؟.. قلت له يا صديقي الراوي.. بالتاكيد تابعت هذه الحملة ومن وجهة نظري انها غير بريئة وهناك من يقودها لتشويه محصول المانجو اليمني لغرض في نفس يعقوب والبعض انجر معها دون إدراك الهدف من ورائها .
قال صديقي الراوي .. سمعت ان هناك جهات تستفيد من تشويه هذا المحصول حتى لا يتم استخدامه في المصانع بعد أن قامت وزارة الصناعة والتجارة بالاتفاق مع مصانع المانجو لاحلاله بدلا عن المواد الخام المستوردة .. قلت له يا صديقي الراوي.. كلام صحيح فهناك جهات تضررت من هذا الإجراء الذي قامت به وزارة الصناعة والتجارة وبالتالي فقد اوعزت إلى البعض بتنفيذ حملة تشويه منظمة وللأسف أن هناك من شارك فيها دون وعي .
قال صديقي الراوي.. هل يعرف هؤلاء أن المتضرر الأول هو المزارع اليمني ؟.. قلت له يا صديقي الراوي.. هؤلاء لايهمهم الأمر ولكن أيضا هل تعرف ان عملية تشجيع المصانع على استخدام محصول المانجو اليمني ستخفف من فاتورة الاستيراد وستوفر البلد ملايين الدولارات .
قال صديقي الراوي.. الشيء المهم أيضا أن محصول المانجو اليمني من أجود الأنواع على مستوى العالم ولو تم تشجيع المزارعين على التوسع في زراعته وتقديم كافة أنواع التسهيلات لهم فإن البلد سيستفيد الشيء الكثير .. قلت له يا صديقي الراوي.. فعلا لابد من دعم المزارع وتشجيعه وتقديم الدعم والتسهيلات المختلفة في عملية تطوير الزراعة واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة للسوق المحلي والتصدير وفق المعايير الدولية وتقديم خدمات الإرشاد والتسويق والتخزين وعمليات النقل وغيرها من الوسائل التي تساعد المزارعين على تحسين جودة المحاصيل .. قلت له يا صديقي الراوي .. اعتقد ان هناك غياب كبير للدولة والحكومة ووزارة الزراعة والري التي تركت المزارع يخدم نفسه بنفسه ابتداء من اول عمليات الزراعة إلى الحصاد والتسويق للمنتجات الزراعية ونتيجة لذلك نشاهد عدم انضباط في المشهد الزراعي بشكل عام .
قال صديقي الراوي.. ولاتنسى ياصديقي الصحفي أن الاستثمار في القطاع الزراعي في بلادنا يكاد يكون معدوما والقطاع الخاص لم يجد التشجيع والتسهيلات والحوافز للاستثمار في هذا القطاع الهام بالاستفادة من المقومات التي نمتلكها بلادنا والفرص الكبيرة والتميز في المحاصيل اليمنية وجودتها الكبيرة .. قلت له يا صديقي الراوي.. اليمن تتمتع بموارد طبيعية غنية وتضاريس متنوعة يجعلها قادرة على زراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل النقدية المختلفة والفواكه والخضروات ذات الجودة العالية مما يجعلها توفر فرصًا استثمارية كبيرة في قطاع الزراعة سواء للقطاع الخاص المحلي أو الأجنبي والمطلوب هو وضع إستراتيجية حقيقية للتنمية الزراعية وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي وأيضا التصدير وخاصة المحاصيل اليمنية التي تتميز بجودتها العالية على مستوى العالم .
قال صديقي الراوي.. هل تعلم يا صديقي الصحفي أن عائدات فيتنام من تصدير البن فقط وصل خلال العام الماضي إلى أكثر من أربعة مليارات دولار بينما نحن في اليمن لازلنا نستورد البن رغم أن البن اليمني أفضل أنواع البن في العالم لكن هم لديهم حكومة حقيقية تعمل من أجل تحقيق التنمية لبلدها ونحن لدينا حكومة نائمة أضاعت كل شيء.. قلت له يا صديقي الراوي.. فعلا هذا هو الفرق بيننا وبينهم أنهم يعملون وفق رؤى إستراتيجية علمية للقطاع الزراعي ونحن في سبات عميق وهم يختارون أفضل الكوادر لإدارة القطاع الزراعي ونحن نختار افشل الكوادر لذلك نجحوا ونحن فشلنا .
قال صديقي الراوي.. فعلا كلامك صحيح ولايمكن أن ننجح والتعيينات عندنا تتم وفق منطق القرابة والولاء والخبرة بضم الخاء ولنا في وزارة الزراعة خير دليل .. قلت له يا صديقي الراوي.. كلام يدمي القلب لذلك تنجح حملات التشويه لمنتجاتنا الزراعية ويخسر المزارعون عندنا وتخسر بلادنا كل شيء رغم مانمتلكه من تنوع كبير في المحاصيل ذات الجودة العالية عالميا .
قال صديقي الراوي.. هل يمكن أن تتنبه الدولة والحكومة وان تكون هناك إجراءات حقيقية لدعم وتشجيع القطاع الزراعي من خلال استراتيجية وطنية تبدأ من حسن اختيار المسئولين في هذا القطاع وفق منطق الكفاءة والقدرة والخبرة بكسر الخاء والتوجه الحقيقي نحو التنمية الزراعية ام أن الأمر سيبقى كما هو .. هروب وفشل وضعف وحملات مشبوهة .. ورسالتنا انا وصديقي الصحفي للمواطنين أن لايصدقوا الحملات المشبوهة والاشاعات المغرضة التي تستهدف النيل من بلدنا .. وشكرا لوزارة الصناعة والتجارة على دعمها لمزارعي المانجو ونتمنى المزيد والمزيد لدعم كافة المزارعين من خلال توطين المنتجات المحلية في الصناعات المختلفة وتشجيع المستثمرين على تحويل جزء من استثماراتهم في القطاع الزراعي .. ولاعزاء لوزارة الزراعة ومسئوليها الفاشلين والعاجزين ..

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

افتتاح صالة الشهيد القائد التدريبية بإصلاحية عمران

    اليمن الحر الأخباري/ معين حنش افتتح وكيل مصلحة التأهيل والإصلاح بوزارة الداخلية العميد …