الجمعة , يونيو 21 2024
الرئيسية / أخبار / بمشاركة 45 اعلاميا ومختصا: تعزيز الشراكة بين مصلحة الجمارك ووسائل الإعلام في ورشة عمل تعريفية بصنعاء

بمشاركة 45 اعلاميا ومختصا: تعزيز الشراكة بين مصلحة الجمارك ووسائل الإعلام في ورشة عمل تعريفية بصنعاء

اليمن الحرالاخباري / ابراهيم الاشموري

يناقش اعلاميون ومختصون من مصلحة الجمارك وسائل تعزيز التنسيق بين الجانبين للتعريف بمهام وادوار مصلحة الجمارك بما ينعكسايجابيا على الوعي المجتمعي بمهام ورسالة المصلحة في خدمة الوطن والمواطن.

ورشة العمل التعريفية التي تنظمها مصلحة الجمارك يومي الاحد والاثنين بصنعاء بمشاركة 45 صحفيا واعلاميا ومختصا تتناول  أهميةالشراكة بين مصلحة الجمارك ووسائل الاعلام بما يعزز من أداء العمل الجمركي ويدفع بجهود مكافحة التهرب الجمركي والتعريف بمخاطرهواضراره على المجتمع

وفي الجلسة الافتتاحية للورشة التي عقدت امس أشار رئيس المصلحة المهندس عادل مرغم الى اهمية هذه الورشة للانطلاق نحو تأسيسمرحلة جديدة من الشراكة مع مختلف وسائل الإعلام ..

ولفت الى الدور الهام الذي تضطلع به وسائل الإعلام في مساندة مختلف الجهود الوطنية لاسيما ما يتعلق بالأدوار والمهام المختلفة التي تقومبها الجمارك اليمنية ..

ونوه مرغم ان المصلحة تهدف من هذه الورشة الى اطلاع الإعلاميين على مختلف الجهود والمهام التي تنفذها الجمارك عبر المراكز والمكاتبالجمركية على مدار الساعة ، بما يسهم في نشر ثقافة الوعي الجمركي وتصحيح الصورة النمطية الذهنية لدى المجتمع بأن عمل الجمارك لاينحصر على الجانب الايرادي

واستعرض المهندس مرغم العديد من العناوين للأدوار المتعددة  التي تقوم بها الجمارك خاصة ما يتعلق بحماية المجتمع ..

وأكد حرص المصلحة على خلق شراكات متعددة مع المجتمع والقطاع الإعلامي والقطاعات الأخرى ذات العلاقة بما ينسجم مع التحولاتالتي تشهدها بلادنا في مجال العمل الجمركي ..

داعيا جميع المشاركين للاضطلاع بدورهم الوطني في نشر الوعي بالثقافة الجمركية عبر وسائل الإعلام المختلفة ..

وتناولت جلسة العمل الاولى ورقتي عمل  تضمنت الأولى المقدمة من قبل مدير عام العلاقات والتعاون الدولي عصام الكبسي  أهمية الورشةومحاورها وأهدافها بالاضافة إلى مهام وأدوار الجمارك ..

وشملت ورقة العمل الجهود التي تقوم بها الجمارك في مجالات تسهيل التجارة وتحصيل الإيرادات وحماية المجتمع من خلال مراقبة الحدودعبر الضبط الجمركي ومكافحة التهريب الجمركي ، إضافة الى توفير بيانات الاستيراد والتصدير ..

وتناولت الورقة جهود الجمارك في دعم نظام فعال لإدارة المخاطر وإجراء عمليات التدقيق اللاحقة ..

وتطرق الكبسي الى مرتكزات العمل الجمركي لكونه يمثل خط الدفاع الأول من خلال حماية الأمن القومي وحماية الاقتصاد الوطني وكذاحماية الصحة والسلامة مع تنفيذ السياسة التجارية ..

في حين قدم أحمد الشرعبي عن إدارة الإعلام الجمركي ورقة العمل الثانية والتي تناولت عرضا شاملا لرسالة الإعلام والإعلام الإيجابيالذي يسهم في إسناد مختلف الجهود الوطنية ونشر الوعي في أوساط المجتمع ..

وفي جلسة العمل الثانية قدم نائب مدير عام المعهد الثقافي الجمركي عبدالله صبره ورقة عمل بعنوانالدور الحيوي للجمارك في الحفاظعلى المجتمع ” .

تناولت الورقة أهم القوانين والتشريعات واللوائح الجمركية والاتفاقيات الدولية الجمركية والادوار التي تقوم بها الجمارك اليمنية وفقا لمتطلباتمنظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة العالمية ..

وقدمت الورقة استعراضا شاملا لمدى التزام الجمارك اليمنية بمبدأ الشفافية بالإضافة الى الخدمات الالكترونية التي تقدمها مصلحةالجمارك للقطاع التجاري ،ناهيك عن جهود مكافحة التهريب.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

تحليل..الكيان يتهاوى من أربعة محاور.. هل تناور حماس لتأخير المفاوضات ولماذا؟

  ايهاب سلامة* السؤال المطروح دون مقدمات: هل تتعمد المقاومة، المناورة، لإطالة أمد مفاوضات وقف …