الأربعاء , مايو 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / دشن برنامج تدريبي لكوادر الهيئة العامة للاراضي الجنيد: الهيئة معنية برسم السياسات والخطط لكافة قطاعات ومؤسسات الدولة وخدمة المواطنين

دشن برنامج تدريبي لكوادر الهيئة العامة للاراضي الجنيد: الهيئة معنية برسم السياسات والخطط لكافة قطاعات ومؤسسات الدولة وخدمة المواطنين

اليمن الحرالاخباري/معين حنش
 أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد أهمية دور الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، في حماية أراضي وممتلكات وعقارات الدولة والحفاظ  عليها.
وأشار خلال تدشينه امس برنامجا تدريبيا تنظمه الهيئة على مدى اسبوعين بمشاركة 45 كادرا  إلى أن الهيئة تخوض معركة الإنجاز على مختلف المسارات
مؤكدا على اهمية تكامل الجهود في تنفيذ المهام وفقاً لمصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .. لافتاً إلى أن الهيئة معنية برسم السياسات والخطط لكافة قطاعات ومؤسسات الدولة وخدمة المواطنين.
وشدد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية على استكمال تحليل الوضع الراهن للهيئة وإعداد الخطة المرحلية الثانية من الرؤية الوطنية 2021- 2025م، وتضمينها التحديات والمعوقات والأضرار التي تعرضت لها الهيئة وفروعها.
من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني  القاضي عبدالعزيز العنسي إلى دور الهيئة في الحفاظ على أراضي وعقارات الدولة.
وأوضح أن تأهيل مهندسي المساحة ضرورة حتمية باعتباره جوهر العمل المساحي الهندسي والقادر على تحويل التصميم إلى عمل تنفيذي والمخططات الحاسوبية إلى مخططات على الواقع.
ولفت القاضي العنسي إلى أن الخريطة والعمل المساحي هما القاسم المشترك في مشروعات وخطط التنمية.
وأكد العنسي بأن الهيئة بصدد عمل مراجعة وتحديث المواصفات القياسية والمعايير الفنية لصناعة وإنتاج الخرائط ومواصفات أعمال الرفع المساحي باستخدام أحدث الأجهزة، كان لزاماً علينا تنظيم البرنامج التدريبي للوصول إلى أعلى معدلات الدقة في القياسات وتقليل نسبة الخطأ وضبط الإزاحات في المخططات لمواكبة المشاريع والخطط الإستراتيجية 2021- 2025م مشروع مخطط عام مدينة صنعاء الكبرى ومشروع السجل العقاري العيني”.
ووجه رئيس الهيئة، بتنظيم دورات تدريبية لقطاعات المساحة والتخطيط والسجل العقاري والشؤون القانونية، لتنمية قدرات كافة كوادر ومنتسبي الهيئة وفروعها.
تخلل افتتاح البرنامج عرض عن أنشطة الهيئة خلال الفترة الماضية ودورها في التنمية الوطنية الشاملة من خلال التخطيط العمراني والتصوير الجوي والمسح الميداني والسجل العقاري والمشاريع والأعمال المنجزة وأهميتها في التنمية الوطنية.
واحتوى العرض على المشاريع الإستراتيجية للهيئة ومنها استكمال مشروع الخارطة الرقمية الموحدة للجمهورية اليمنية وإعداد المخططات العمرانية والسجل العقاري العيني ومشروع الرقم الوطني للعقار.
الجدير بالذكر أن الدورة تتضمن التدريب على أجهزة “جي، بي، إس”، و” توتال ستيشن” وتفسير الصور الجوية ونظام المعلومات الجغرافية في إطار بناء القدرات وتأهيل كوادر الهيئة.
تصوير/ عادل حويس

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

دعوات لاحياء ذكراها الـ34 بكل السبل الممكنة قيادات وطنية يمنية تستنكر إغفال القمة العربية للوحدة اليمنية

اليمن الحرالاخباري / عبرت عدد من القيادات الوطنيه اليمنيه، عن استنكارها الشديد لاغفال الحديث عن …