السبت , يوليو 20 2024
الرئيسية / أخبار / هيئة الأراضي تطلق الرقم الوطني الالكتروني للعقارات والتاكيد على المضي قدما نحو المدن العصرية

هيئة الأراضي تطلق الرقم الوطني الالكتروني للعقارات والتاكيد على المضي قدما نحو المدن العصرية

اليمن الحر الاخباري/ محمد العزيزي
_دشنت الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني اليوم بصنعاء أعمال التخطيط العمراني وأعمال السجل العقاري العيني في منطقة بيت نعامة والمساجد بمديرية بني مطر محافظة صنعاء تحت شعار رؤية مستقبلية وضمان للملكية.
_ وفي حفل التدشين أكد رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز مجاهد العنسي أن تدشين أعمال التخطيط في مديرية بني مطر سوف يقفز بعملية التخطيط العمراني والاستثمار العقاري قفزة نوعية وقطاعات الهيئة أيضا.
_وأوضح القاضي العنسي أن السجل العقاري العيني استنبط من القوانين النافذة وتفعيلا لها فقد قررنا البدء من يوم غدا الأحد استقبال المالكين للأراضي في تلك المنطقة لتقديم محرراتهم ووثائقهم لمطابقتها واستلام الخارطة العقارية وأصدار وثيقة الملكية للعقار.
_وأشار القاضي رئيس هيئة الأراضي إلى أن السجل العيني سيعمل على فض النزاعات حول الأراضي بين المواطنين خاصة وأن 85% من النزاعات المنظورة أمام المحاكم هي نزاعات وقضايا عقارات وأراضي وهي أيضا من المشاكل التي تؤرقنا .. مؤكدا بأن الإجراءات الجديدة التي أتخذت سوف تحد من انتشار العشوائيات وكذا نفور وهروب المستثمرين حين يتم تطبيق السجل العقاري العيني والآليات التنفيذية له.
_وأضاف القاضي العنسي إلى أن تنفيذ السجل العقاري وفق الدراسات المعمقة التي أسست الطرق الإجرائية والعملية والفنية ستكون نجاح للدولة ولهيئة الأراضي في ايجاد مدن ذات تخطيط عمراني حديث وأن المرحلة الأولى لهذه الأعمال التخطيطية ستبدأ كمرحلة أولى في مديرية بني مطر وتكون المرحلة التالية تنفيذ هذه التجربة على باقي المديريات والمحافظات.
_وقال رئيس هيئة الأراضي بأن السجل العيني سوف يخفف على الدولة الكثير من النفقات والتعويضات خاصة وأن الدولة تدفع مليارات الريالات كتعويضات للمواطنين مقابل شق شارع أو عملية إزالة لمنزل تم بنائه بشكل مخالف.
_ودعا القاضي العنسي السلطة المحلية بمحافظة صنعاء ومحكمة بني مطر إلى الوقوف مع الهيئة في تنفيذ هذا المشروع والتفاعل مع الفرق الهندسية للهيئة التي تقوم بعملها في إسقاط المخططات والأراضي الزراعية على أرض الواقع .. مضيفا أن الهيئة سوف ستدفع بقوة القانون لتنفيذ السجل العقاري ومواجهة كل الصعوبات التي قد تعترض تنفيذه بما في ذلك التعديلات القانونية ان استدعى الأمر.
_إلى ذلك أشاد الأخ عبدالقادر محمد الجيلاني أمين عام المجلس المحلي بمحافظة صنعاء بجهود الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في تنفيذ المخططات الحضرية وخاصة بمحافظة صنعاء التي تتوسع يوما بعد يوم.
_وأضاف الجيلاني أن قيادة محافظة صنعاء سوف تكون أول الملتزمين بتنفيذ هذه المخططات والداعم الرئيسي والسند الرسمي في إسناد تنفيذ هذا المشروع .. ولفت أمين المجلس المحلي بصنعاء إلى أهتمام قيادة المحافظة في تنفيذ المخططات الحديثة والحضرية لتكون محافظة صنعاء النموذج الحديث في التخطيط على مستوى محافظات الجمهورية.
_بعد ذلك استعرض الوكيل المساعد لقطاع السجل العقاري ميثاق الشرجبي الفلم الوثائقي والإجراءات التي تتم من خلال مشروع السجل العقاري وكيفية تطبيق القانون وتسجيل العقار والآليات المتبعة بعملية تسجيل العقار وتوثيقه وتعميده.
_ وأوضح المهندس ميثاق الشرجبي إلى أهمية تنفيذ أعمال التخطيط العمراني وفق السجل العقاري العيني والذي سيعمل على حل الكثير من المشاكل والمعوقات التي نعاني منها وأهم المخالفات التي تنتهك المخططات العامة وكذا عملية البسط على أراضي وعقارات الدولة وإيقاف ذلك العدد المأهول من القضايا المرفوعة أمام القضاء.
_وأشار الوكيل المساعد لقطاع السجل العقاري إلى أن الأهداف الرئيسية للمشروع إيجاد بيئة استثمارية مناسبة وحماية الملكية الخاصة والعامة وإنتاج الخرائط الكنتونية والإلكترونية لكل منطقة خاضعة للتخطيط حيث وأن المشروع يقوم على صور جوية حديثة قياس (1_500) وهي أول صور يتم أخذها للمناطق اليمنية حديثا .. مشيرا إلى أن كل الوثائق العقارية ستكون مرقمة آليا ويصدر بها الرقم الوطني للعقارات .. كما تم عرض فلم عن الحملة الإعلامية المواكبة لاعمال التخطيط العمراني والرقم الوطني للعقارات والتي أعدته الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بالهيئة.
_حضر التدشين رئيس محكمة بني مطر القاضي أحمد حسين الباكري ووكيل النيابة القاضي زيد الأكوع وعدد من وكلاء الهيئة ومدراء العموم ومدراء الفروع.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

حركات المقاومة : مجاهدو اليمن يذلّون الكيان الصهيوني وجيشه في كل زمان ومكان

اليمن الحر الاخباري/ متابعات باركت حركات المقاومة العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية واستهدفت …