الإثنين , مايو 27 2024
الرئيسية / أخبار / الماجستير بامتياز للباحث الفرزعي عن دراسته حول تنمية المرونة النفسية لدى الاطفال

الماجستير بامتياز للباحث الفرزعي عن دراسته حول تنمية المرونة النفسية لدى الاطفال

اليمن الحر الاخباري/ذمار/يسرى الحماطي
حصل الباحث جمال عبدالله صالح الفرزعي ،على درجة الماجستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ،من جامعة ذمار ،كلية التربية_علم نفس_ عن رسالته الموسومة ب “:

“فاعلية برنامج إرشادي قائم على اللعب لتنمية المرونة النفسية لدى الأطفال في المساحات الصديقة بالجمهورية اليمنية”
الباحث جمال الفرزعي قال أن دراستة تناولت موضوع التعرّف على مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على اللعب لتنمية المرونة النفسية لدى أطفال المساحات الصديقة بالجمهورية اليمنية، إعتماداً على المنهج شبه التجريبي وأضاف:
تكوّنت عينة الدراسة من ( 30 ) طفلاً وطفلة من الأطفال الملتحقين بالمساحات الصديقة بمدينة ذمار تتراوح أعمارهم ما بين ( 6 – 8 ) سنوات للعام ( 2018 – 2019م ) ممن حصلوا على درجات منخفضة على مقياس المرونة النفسية في القياس القبلي، تم توزيعهم على مجموعتين: تجريبية وضابطة، اشتملت كل مجموعة على (15) طفلاً ( 8 ذكور، 7 إناث )، وقد استخدم الباحث مقياس المرونة النفسية المصور “إعداد: أسماء السعيدي، 2017″، وبرنامج إرشادي قائم على اللعب “إعداد الباحث” متابعا:
كشفت النتائج عن وجود تأثير قوي جداً للبرنامج الإرشادي المستخدم في تنمية المرونة النفسية للمجموعة التجريبية، وهذا ما يؤكد فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على اللعب.

لافتاً إلى أنه وفي ضوء النتائج أورد عدداً من التوصيات من أهمها:
أهمية استخدام البرنامج الإرشادي القائم على اللعب لتنمية المرونة النفسية لدى أطفال المساحات الصديقة بالجمهورية اليمنية ،موصياً باستخدام البرنامج الإرشادي الحالي لتنمية المرونة النفسية لدى أطفال المساحات الصديقة.

وكذلك أقترح إجراء دراسات تتضمن برامج تدريبية وإرشادية للعاملين مع الأطفال في المساحات الصديقة وحتى المعلمين في المدارس من أجل مساعدة الأطفال في تحسين صحتهم النفسية وحسن توافقهم وتكيفهم مع الأوضاع الراهنة في البلدان العربية.

وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم من: أ.د. أحمد عبدالله الدميني رئيساً ومشرفاً. د. يوسف عبده الشجاع عضواً ومناقشاً خارجياً، د. عصام حمود عبدالمغني عضواً ومناقشاً داخلياً.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

القسام تقصف “تل أبيب” برشقة كبيرة وتواصل حصد جنود وآليات العدو في غزة

اليمن الحر الاخباري/متابعات قصفت المقاومة الفلسطينية، اليوم الأحد، عاصمة كيان العدو الصهيوني برشقة صاروخية كبيرة، …