الرئيسية / أخبار / رئيس الوزراء : المؤشرات السكانية تراجعت بسبب استهداف العدوان المتعمد للمدنيين بعد عجزه كسر إرادة الشعب

رئيس الوزراء : المؤشرات السكانية تراجعت بسبب استهداف العدوان المتعمد للمدنيين بعد عجزه كسر إرادة الشعب

 

اليمن الحر الاخباري/زكريا حسان

أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور أن الوعي الثقافي والمجتمعي يجب ان يوجه للتوعية بقضايا المرأة وخاصة الجوانب الصحية التي تؤثر على كافة انشطتها الحياتية في الحاضر والمستقبل
جاء ذلك في الفعالية الاحتفالية باليوم العالمي للسكان التي نظمها المجلس الوطني للسكان بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان أمس بصنعاء تحت شعار ” 25 عاما من المؤتمر الدولي للسكان والتنمية : تسريع الوعد ” ، وقال رئيس الوزراء ان الدولة اعطت اهتماما كبيرا للتنمية السكانية ، وتعمل جاهدة لتنفيذ مخرجات المؤتمر الدولي للسكان الذي انعقد قبل 25 عاما بالقاهرة ومثل اللبنة الأولى لاهتمام الدول النامية بقضايا السكان .
وأضاف بن حبتور ان الوعي المجتمعي لقضايا الأسرة يجب ان تشترك فيه كل الأطراف للتوعية بصحة المرأة وانقاذ المجتمع من الأمراض ، وينبغي ان يوظف التطور الثقافي لمواجهة الثقافات والتقاليد التي تؤثر سلبا على المجتمع .. مشيرا إلى ان اعداد الأضرار في مجالات الصحة الناتجة عن استمرار العدوان تتضاعف بشكل مستمر .
وأوضح رئيس الوزراء ان دول العدوان استقدمت قوات مارينز أمريكية بعد ان استطاع الجيش واللجان الشعبية الوصول إلى عمق العدو ، وفشلت في كسر صلابة وارادة الشعب اليمني وتحويله إلى تابع على الرغم من هجماتها التي لا تفرق بين المحاربين وبين الاطفال والنساء .
ومن جانبه أكد وزير الصحة والسكان طه المتوكل إلى أهمية الاحتفال باليوم العالمي للسكان لمراجعة المؤشرات السكانية التي تحسنت خلال السنوات الماضية حتى بدأ العدوان على اليمن وادى إلى تراجعها ، وللتذكير بمظلومية الشعب اليمني وما يتعرض له من اعتداء غاشم .
وقال ان وزارة الصحة وثقت استشهاد 40 ألف مدني بينهم 4000 شهيدة بطائرات العدوان واكثر من 4000 طفل .. مضيفا ان 98 مرفقا صحيا تعرض للتدمير الكلي و475 مرفقا صحيا تدمر بشكل جزئي وتوقفت60 % من المرافق الصحية واكثر من 93 % من الأجهزة الطبية خرجت عن الخدمة .
ودعا المتوكل إلى ضرورة وقوف المجتمع الدولي ضد استهداف المنشآت الصحية والتوليدية
وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالعزيز الكميم ان المؤتمر الدولي للسكان بالقاهرة كان نقطة تحول في العمل التنموي وعمل على دمج المتغيرات السكانية في قضايا التنمية وركز على الجانب البشري لتحقيق اعلى نمو اقتصادي ممكن وأصبح العامل السكاني هو الركيزة الأساسية للتنمية المستدامة .
إلى ذلك أوضح الامين العام المساعد للامانة العامة للمجلس الوطني للسكان مطهر زبارة إلى ان احتفال هذا العام يتزامن مع مرور نصف قرن على انشاء صندوق الأمم المتحدة للسكان وربع قرن على انعقاد المؤتمر الدولي للسكان بالقاهرة الذي ركز على حقوق الإنسان الصحية والتعليمية والتنموية وربط بين الخيارات الإنجابية والتقدم الاقتصادي .. منوها ان الدولة تولي أهمية كبيرة لقضايا السكان والقضايا المتصلة بها .
بدورها تطرقت آنجالي سن ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان الى انشطة الصندوق التي نفذها في اليمن واحتياجات اليمن من الخدمات الخاصة بالتنمية والسكانية .. مؤكدة أهمية الاحتفال باليوم العالمي للسكان للوقوف على المؤشرات بهدف تحسين مختلف قضايا المرأة والمجتمع .

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

شكرا ثورات الربيع العربي !!

  محمد العزيزي نعم. . و ألف نعم لمنجزات ثورات الربيع العربي و لأهدافها و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *