الثلاثاء , مارس 19 2024
الرئيسية / أخبار / الكيان الصهيوني يتهم ايران بالهجوم على سفينته قبالة ساحل عُمان ويعلن مقتل اثنين من طاقمها

الكيان الصهيوني يتهم ايران بالهجوم على سفينته قبالة ساحل عُمان ويعلن مقتل اثنين من طاقمها

اليمن الحر الاخباري/ متابعات
نقلت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية اليوم الجمعة عن مسؤول كبير قوله إن إيران مسؤولة عن هجوم بطائرة مسيرة على ناقلة قبالة ساحل عُمان أمس الخميس.
وأعلنت شركة زودياك ماريتايم، المملوكة لإسرائيل والتي تشغل الناقلة ميرسر ستريت التي تملكها اليابان وترفع علم ليبيريا، أن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم، هما بريطاني وروماني، وقالت إنه يشتبه بأنه عمل من أعمال القرصنة.
ونقل التلفزيون الإسرائيلي عن المسؤول الذي لم تُكشف هويته قوله “ما حدث هو عمل إرهابي أقدمت عليه إيران”.
وقالت الشركة التي تتخذ في لندن مقرا لها ويملكها ويديرها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر “يمكننا الآن أن نؤكد أن (ناقلة النفط) ام/تي ميرسر ستريت تبحر تحت سيطرة الطاقم بقوتها الخاصة بسرعة 14 عقدة (25 كلم في الساعة) إلى مكان آمن مع مواكبة بحرية أميركية”.
أفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن ناقلة نفط تعرضت لهجوم شنه قراصنة مسلحون، في بحر العرب، قبالة سواحل عمان، ما أدى إلى مقتل اثنين من أفراد طاقهما.
وقالت شركة “زوديان ماريتايم”، المشغلة للسفينة الإسرائيلية، ومقرها بريطانيا، في بيان أوردته وكالة بلومبرج اليوم الجمعة إن الناقلة “مرسر ستريت” البالغ طولها 600 قدم تعرضت لهجوم شمالي المحيط الهندي،وهي في طريقها من دار السلام، عاصمة تنزانيا، إلى ميناء الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأضافت الشركة أن اثنين من أفراد طاقم السفينة لقيا حتفهما في الهجوم. وأوضحت أن القتيلين، روماني وبريطاني، مشيرة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات أخرى.
وأكدت الشركة أنه لم يتم بعد تحديد ملابسات الحادث، وأن “التحقيق جار”.
وتعود ملكية شركة “زودياك ماريتايم” لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.
وقد أفادت مجموعة “ذا يو كيه ماريتيم تريد أوبريشنز” للأمن البحري بوقوع هجومين في خليج عمان أمس الخميس، أحدهما لم يكن هجوم قراصنة.
ولم يتضخ بعد ما إذا كان هناك أي علاقة بين الهجومين.
وشهدت المنطقة هجمات متكررة على سفن إسرائيلية وإيرانية منذ شباط/ فبراير من هذا العام، وتلقى كل دولة منهما بالمسؤولية في تلك الهجمات على الآخرى، وتنفى كل منهما مسؤوليتها.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية “نحن على علم بتقارير تتحدث عن وقوع هجوم على سفينة تجارية قبالة سواحل عمان”.
وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في وقت سابق أن السفينة مملوكة لإسرائيل ثم تراجعت عن الإشارة لذلك.
وقالت شركة زودياك ماريتايم المملوكة لإسرائيليين اليوم الجمعة إن ناقلة تديرها وتحمل منتجات بترولية تعرضت أمس الخميس لهجوم في بحر العرب قبالة السواحل العمانية ووصفت الحادث بأنه قرصنة محتملة.
لكن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، التي توفر معلومات عن الأمن البحري، قالت في وقت سابق إنه لم يكن عملا من أعمال القرصنة.
وقالت زودياك ماريتايم ومقرها لندن على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة إن الناقلة التي تعرضت للهجوم أمس الخميس هي ميرسر ستريت، وهي مملوكة لشركة يابانية.
وزودياك ماريتايم مملوكة لعائلة عوفر الإسرائيلية حسبما يوضح الموقع.
وذكرت الهيئة البريطانية في رسالة بالبريد الإلكتروني إن السفينة كانت على بعد نحو 152 ميلا بحريا (280 كيلومترا) شمال شرقي ميناء الدقم العماني عندما وقع الهجوم. ولم تقدم الهيئة تفاصيل أخرى عن نوع السفينة أو شحنتها أو مالكها أو احتمال أن يكون الهجوم قد أسفر عن مصابين أو قتلى.
ووفقا لبيانات من خدمة تتبع حركة السفن من إيكون، فميرسر ستريت ناقلة من الحجم المتوسط وكانت متجهة لميناء الفجيرة في الإمارات قادمة من دار السلام في تنزانيا.
وكانت إيران وإسرائيل قد تبادلتا على مدى الأشهر الماضية الاتهامات بالهجوم على سفن تابعة للدولتين.
ونقلت صحيفة “إسرائيل هيوم”، عن وزارة الدفاع البريطانية، معلومات عن مهاجمة سفينة إسرائيلية، قبالة خليج عُمان، وفق بيان الدفاع البريطانية.
وبحسب التقارير فإن “السفنية هوجمت في بحر العرب مساء أمس الخميس”، ويقع الموقع على بعد أكثر من 300 كيلومتر (185 ميلاً) جنوب شرق العاصمة العمانية مسقط.
وأضافت “الدفاع البريطانية” في البيان بأن “الحادث لا يزال قيد الفحص”.
وبحسب وكالة” فرانس برس”، حددت “الدفاع البريطانية” في وقت لاحق اليوم الجمعة، جنسية أصحاب السفينة، لكنها لم تقدم مزيداً من التفاصيل.
كما لم تعترف عُمان على الفور بالهجوم. ولم يعلّق الأسطول الخامس للبحرية الأميركية الذي يقوم بدوريات في الشرق الأوسط، على الحادث.
بدوره، تحدّث موقع “القناة 12” الإسرائيلية، عن تقارير أشارت إلى “تعرض سفينة بملكية إسرائيلية في خليج عُمان إلى هجوم، ولم يفد عن وقوع إصابات”.
الاعلام الإسرائيلي، ذكر في وقت لاحق أن السفينة التي تعرضت للهجوم تُشغلها شركة إسرائيلية يملكها رجل الأعمال إيال عوفر.
وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى أن شركة السفن ” زودياك” التي يسيطر عليها رجل الأعمال إيال عوفر، أعلنت أن السفينة التي هوجمت قرب عُمان هي ” مارسر ستريت”، وأن شركة ” زودياك” تشغلها، لكنها بملكية يابانية. بحسب الاعلان، “ويبدو أن السفينة هوجمت من قبل قراصنة، ولم يكن عليها أي حمولة”.
وفي 3 تموز/يوليو الجاري، كشفت مصادر موثوقة للميادين أن سفينة تجارية إسرائيلية تعرّضت لإصابة بسلاح غير معروف في شماليّ المحيط الهندي واشتعال النيران فيها، وأكدت أن لا أحد أعلن مسؤوليته عن هذا الاستهداف.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

أمام محكمةالعدل الدولية.. الكيان الصهيوني يتنصل من مسؤوليته عن جوع ومجازرغزّة

اليمن الحر الاخباري/ متابعات تنصل كيان الاحتلال الإسرائيلي، الذي يُحاكم بتهمة الإبادة الجماعية أمام محكمة …