الأربعاء , سبتمبر 28 2022
الرئيسية / أخبار / ابعاد الاصرار الامريكي على تمديد الهدنة

ابعاد الاصرار الامريكي على تمديد الهدنة

 

تحليل/ إبراهيم الاشموري

الاصرار الامريكي على تمديد الهدنة الاممية في اليمن كان واضحا . وألقت الادارة الامريكية بكل ثقلها وعلى أعلى المستويات القيادية في البيت الابيض لجعله واقعا على الارض.
بايدن أعلن بُعيد اعلان الامم المتحدة موافقة الاطراف اليمنية على الهدنة بأن الحيز الأكبر من جدول زيارته الى السعودية مؤخرا تركزت على الملف اليمني وعلى ضرورة ابرام اتفاق تمديد الهدنة.. لكن محللين سياسيين يؤكدون بأن بايدن لم يضغط على النظام السعودي وانما أصدر أوامره الصريحة والمباشرة لابن سلمان بذلك ، فهذا الاخير لا يملك الا أن يبدي السمع والطاعة لكن يظل السؤال الابرز ماهي ابعاد واهداف الحرص الامريكي على تمديد الهدنة في اليمن وجعل ذلك مدخلا كما يقول بايدن لتاسيس سلام ومستدام ؟ وهل حقا يهتم ساسة البيت الابيض لحقن دماء اليمنيين ووقف معاناتهم المتفاقمة بعد ثمان سنوات من العدوان والحصار بدعم لا محدود من واشنطن نفسها وباسلحة امريكية؟ والجواب لا يحتاج كثيرا من الذكاء والفراسة، فصواريخ ومسيّرات الجيش اليمني التي وصلت الى محطات أرامكو السعودية هي السبب في هذا التحول اللافت في الموقف الامريكي ازاء اليمن.
ترى الولايات المتحدة من خلال الهدنة سبيلا وحيدا لتأمين صادرات النفط والغاز من الأسواق الخليجية.. وتخشى ان يؤدي انهيار الهدنة لتصعيد يخلط حساباتها داخليا حيث يحاول الرئيس بايدن في حملته الانتخابية تصوير الهدنة على انها انجاز لتعهداته في وقف الحرب على اليمن وخارجية تتعلق بإمدادات الطاقة في ظل الصراع مع روسيا. وفي كل الحالات تبقى الاجندة الامريكية واضحة الابعاد والدلالات ويدرك اليمنيون وخاصة الطرف الوطني ذلك على نحو عميق لكنه يتعاطى مع هذه المواقف بما يعود بالنفع على الشعب اليمني ويخفف من معاناته الانسانية دون اهمال جوانب الاستعداد والتأهب العسكري الدائم لأي تطورات قد تطرأ بسبب تغيرات ومستجدات الاحداث على الساحة الدولية.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

مستشفى فلسطين بالأمانة ينظم فعالية إحتفائية بذكرى المولد النبوي

    اليمن الحر نظم مستشفى فلسطين للأمومة والطفولة بأمانة العاصمة، اليوم الثلاثاء ، فعالية …