الخميس , مارس 28 2024
الرئيسية / أخبار / 15 “شهيدا” وتضرر 45 وحدة سكنية جرّاء العدوان على غزة والجهاد الاسلامي تطالب الشعوب العربية بالخروج عن الصمت وإيقاف كل أشكال التطبيع مع الكيان

15 “شهيدا” وتضرر 45 وحدة سكنية جرّاء العدوان على غزة والجهاد الاسلامي تطالب الشعوب العربية بالخروج عن الصمت وإيقاف كل أشكال التطبيع مع الكيان

 

اليمن الحر الاخباري/ وكالات
ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 15 خلال 24 ساعة مع تواصل غارات إسرائيل اليوم السبت على قطاع غزة مستهدفة مواقع لحركة الجهاد الإسلامي.
وذكرت وزارة الصحة ، في غزة في بيان صحفي ، أن خمسة فلسطينيين بينهم سيدة مسنة استشهدوا في غارات إسرائيلية منذ ساعات صباح اليوم.
وبحسب الوزارة ، بلغ إجمالي عدد الشهداء الفلسطينيين منذ عصر أمس 15 شهيدا بينهم طفلة (خمسة أعوام) وسيدتان وإصابة 125 آخرين بجروح مختلفة.
وواصلت طائرات حربية إسرائيلية شن غارات متقطعة استهدفت منازل سكنية ومواقع تدريب ورصد تابعة للجماعات المسلحة إلى جانب أراضي زراعية في مناطق متفرقة من قطاع غزة.
وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أنه رصد تضرر 650 وحدة سكنية ما بين هدم كلي وجزئي جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع.
وفي وقت سابق، خلال مؤتمر مشترك عقده المكتب الإعلامي الحكومي، قالت ووزارة الصحة الفلسطينية، في مقر مجمّع الشفاء الطبي بمدينة غزة.
وأعلن أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن ارتفاع “عدد الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا جرّاء العدوان الإسرائيلي إلى 13 شهيدا، بينهم طفلة وسيدة، فيما ارتفع عدد الإصابات إلى 114 إصابة”.
وأضاف القدرة، في كلمة خلال المؤتمر، إن “الاحتلال يركّز على استهداف المناطق السكنية الأمر الذي تسبب بارتفاع أعداد الضحايا من الأطفال والنساء والمدنيين”.
وأوضح أن الواقع الدوائي في قطاع غزة “يمرّ بأسوأ حالاته منذ سنوات، حيث وصلت نسبة العجز في الأدوية الأساسية إلى 40 بالمئة، بينما بلغت نسبة العجز في المستلزمات الطبية حوالي 32 بالمئة، ونقص بنسبة وصلت إلى 60 بالمئة من لوازم المختبرات وبنوك الدم”.
وندد القدرة باستمرار إغلاق معبر بيت حانون “إيرز” (شمال)، قائلا إن “استمرار إغلاق المعبر يفاقم من الوضع الصحي للمرضى الذين هم بحاجة للسفر لتلقّي العلاج”.
وحذّر القدرة من إمكانية “توقّف الخدمات الصحية، خلال 72 ساعة، جرّاء توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل”.
واستكمل قائلا: “انقطاع الكهرباء يشكّل تهديدا على عمل الأقسام الحيوية في المستشفيات، كما يؤدي إلى توقف محطات التحلية ومضخات الصرف الصحي وإمدادات المنازل بالمياه الأمر الذي قد يتسبب بكارثة صحية وإنسانية”.
ودعا الوزارة المؤسسات الدولية والإنسانية والإغاثية إلى “الوقوف عند مسؤولياتهم والضغط على الاحتلال بإمداد المنظومة الصحية باحتياجاتها اللازمة، وفتح المعبر لمغادرة المرضى”.
بدوره، قال سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، إن “العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، خلّف حتّى اللحظة أضرارا طالت أكثر من 650 وحدة سكنية، منها 45 وحدة غير صالحة للسكن”.
وأضاف، في كلمة خلال المؤتمر، إن “هذه الجريمة تُفاقم من الواقع الإنساني الصعب الذي يعيشه قطاع غزة، جرّاء الحصار المُمتد لأكثر من 15 عاما”.
وأوضح معروف أن هذا الواقع يزداد صعوبة مع “إغلاق المعابر، ومنع وصول المستلزمات الأساسية التي تتطلبها القطاعات الخدماتية بما فيها الصحة، ومحطة توليد الكهرباء التي توقفت عن العمل بشكل كامل بسبب منع إدخال الوقود”.
والثلاثاء الماضي، أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم التجاري، جنوبي القطاع، ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها خشية من رد الجهاد الإسلامي، على اعتقال القيادي بسّام السعدي بالضفة الغربية، مساء الإثنين.
وأعلنت سلطة الطاقة بغزة، في وقت سابق السبت، عن توقف عمل محطة توليد الكهرباء بشكل كامل، لعدم التمكن من توريد الوقود اللازم لها، جرّاء مواصلة إغلاق المعبر.
وتواصل المقاتلات الإسرائيلية شن غاراتها على عدة أهداف منها مواقع عسكرية تتبع لسرايا القدس، الجناح المسلّح لحركة الجهاد الإسلامي، في مناطق متفرقة من القطاع.
وتأتي هذه الغارات، لليوم الثاني على التوالي، ضمن عملية عسكرية بدأها الجيش الإسرائيلي عصر الجمعة، ضد أهداف قال إنها تتبع للجهاد الإسلامي.
في المقابل، تواصل سرايا القدس، إطلاق رشقات صاروخية، وقذائف هاون باتجاه المواقع الإسرائيلية المُحاذية للقطاع.
الى ذلك استنكر مسؤول العلاقات الفلسطينية لحركة الجهاد الاسلامي في لبنان ابو سامر موسى اليوم السبت “هذه الهجمة الصهيونية على قطاع غزة ومحاولتها تغيير قواعد الاشتباك وإنهاء معادلة المقاومة، وعملية الاغتيال الجبانة للقائد تيسير الجعبري”.
ونقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” عن موسى قوله ، في بيان صحفي اليوم : “لن ندخل في أي محادثات أو حوارات لوقف المعركة، وسيدفع الاحتلال الصهيوني ثمن جريمته الجبانة التي استهدفت المدنيين والاطفال الابرياء”.
وطالب الشعوب العربية كافة بـ “الخروج عن الصمت ورفع الصوت وإعلان موقف واضح مؤيد للمقاومة، وبخاصة أن الكيان يستهتر بأنظمتكم وحكوماتكم ولا يعيرها اي اهتمام، وإيقاف كل أشكال التطبيع مع هذا الكيان المجرم بشكل عام”.
وتواصل إسرائيل شن غارات جوية على قطاع غزة لليوم الثاني ،بحسب مصادر فلسطينية.
واستشهد ما لايقل عن 13 فلسطينيا جراء سلسلة غارات إسرائيلية بدأت عصر أمس الجمعة على قطاع غزة بينهم طفلة تبلغ 5 أعوام وقيادي عسكري بارز في حركة الجهاد الإسلامي.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أطلق عملية عسكرية ضد أهداف لحركة الجهاد الاسلامي في قطاع غزة تضمنت استهداف عدد من نشطاء الحركة.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بتدابير لضمان توفير المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة

اليمن الحر الاخباري/متابعات أمرت محكمة العدل الدولية، الخميس، إسرائيل باتخاذ كافة التدابير الضرورية والفعالة دون …