الأربعاء , سبتمبر 28 2022
الرئيسية / أخبار / فاجعة تهز مصر.. مقتل 41 بينهم كاهن وإصابة العشرات في حريق غامض داخل كنيسة بالجيزة

فاجعة تهز مصر.. مقتل 41 بينهم كاهن وإصابة العشرات في حريق غامض داخل كنيسة بالجيزة

اليمن الحر الاخباري/ وكالات
أسفر حريق شب في كنيسة غربي العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، عن مصرع 41 وإصابة 55 آخرين في حصيلة أولية، وفق مصادر رسمية.
وأفاد مصدر بوزارة الصحة المصرية بوفاة القس عبد المسيح كاهن كنيسة أبو سيفين في إمبابة متأثرا بإصابته في الحريق الذي اندلع بالكنيسة صباح اليوم الأحد .
وقال المصدر ، إنه تم نقل جثمان كاهن الكنيسة الى مستشفى العجوزة.
وأفادت وكالة الأنباء المصرية، بأن “حريقا شب الأحد، بكنيسة في الجيزة، وعمل رجال الإطفاء على السيطرة عليه وإخماد النيران بعد فرض طوق أمني بمحيط الكنسية”.
وقال حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة، في بيان، إنه تم “الدفع بـ 30 سيارة إسعاف لموقع حادث الحريق، ونقل 55 حالة إلى مستشفيات (إمبابة العام، والعجوزة)، وجار التعامل مع الحالات المصابة، وحصر حالات الوفاة”.
من جانبها، قالت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، في بيان، إن “حريقا كبيرا شب في كنسية أبي سيفين أثناء القداس الإلهي (الصلاة الرئيسية لدى المسيحيين)”.
ونقل بيان الكنيسة عن مصادر من وزارة الصحة، لم يسمها، أن “الوفيات وصلت حتى الآن إلى 41 شخصاً بينما بلغ عدد المصابين 14”.
وقال البابا تواضروس، إنه يتابع مع الأجهزة المعنية كافة الأمور المتعلقة بالحادث، حسب البيان نفسه.
في سياق متصل، قالت وزارة الداخلية، في بيان إنها “تم السيطرة على الحريق وإخلاء المصابين والمتوفيين ونقلهم للمستشفيات، كما أسفر الحريق عن إصابة ضابطين و3 أفراد من قوات الحماية المدنية”.
وأضافت: “أسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية أن الحريق نشب بجهاز تكييف في الدور الثاني بمبنى الكنيسة، والذى يضم عدداً من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي”.
وتابعت: “أدى ذلك لانبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في حالات الإصابات والوفيات”.
على الصعيد ذاته، قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في بيان: “أتُابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بكنيسة المنيرة بمحافظة الجيزة، ووجهت كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الاجراءات اللازمة”.
ووجه السيسي، بـ”التعامل بشكل فوري مع هذا الحادث وآثاره وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين”.
وأجرى الرئيس المصري اتصالا هاتفيا ببابا أقباط مصر، تواضروس الثاني، مقدمة له التعازي، ومؤكدا قيام مؤسسات الدولة باحتواء آثار هذا الحادث، وفق بيان للرئاسة.
كما قالت النيابة المصرية في بيان إنها “شكلت فريق تحقيق كبير للتحقيق في واقعة وبدأت التحقيقات وستعلن عن نتائجه كلما تسنى ذلك”.
ويبلغ عدد المسيحيين في مصر 15 مليونا وفق تقديرات سابقة لبابا الكنيسة المصرية من بين 105 ملايين.
وأعلنت وزارة الصحة المصرية وفاة 41 مواطنا و12 مصابا يتلقون العلاج في حريق كنيسة أبوسيفين بإمبابة في محافظة الجيزة .
بدوره أعرب الأزهر الشريف وإمامه الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن خالص التعازي والمواساة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، وجميع الإخوة المسيحيين والمصريين كافة في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة بمحافظة الجيزة.
وأكد فضيلة الإمام الأكبر ، في بيان صحفي اليوم الأحد ، أن “الأزهر وعلماءه وشيوخه يقفون جميعًا إلى جانب إخوتهم في هذا الحادث الأليم، ويتقدمون بخالص العزاء إلى أسر الضحايا”، داعيا الله أن “يلهمهم الصبر والسلوان وأن يمُنَّ على المصابين بالشفاء العاجل”.
وأعرب عن استعداد الأزهر لتقديم كل أوجه الدعم إلى جانب مؤسسات الدولة للمصابين وجاهزية مستشفيات الأزهر لاستقبال المصابين مع تقديم الدعم النفسي لهم.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

مستشفى فلسطين بالأمانة ينظم فعالية إحتفائية بذكرى المولد النبوي

    اليمن الحر نظم مستشفى فلسطين للأمومة والطفولة بأمانة العاصمة، اليوم الثلاثاء ، فعالية …