الخميس , مارس 28 2024
الرئيسية / أخبار / نجاح عملية غلق فتحة لقلب طفلة عن طريق القسطرة بمستشفى الثورة بصنعاء

نجاح عملية غلق فتحة لقلب طفلة عن طريق القسطرة بمستشفى الثورة بصنعاء

 

كتب- يونس الشجاع

أجرى اليوم الخميس الدكتور محمد شمسان والدكتور محمد الحمادي- استشاريي قلب الأطفال والتشوهات الخلقية- عملية غلق فتحة لقلب طفلة لا يتجاوز عمرها 7 أعوام، قطرها 5 مل، وذلك بمستشفى الثورة العام بصنعاء.

وقد تمكن الطاقم الطبي المؤلف من أطباء قلب الأطفال الحمادي وشمسان، بالإضافة للفنيين والممرضين بمستشفى الثورة العام بصنعاء، من إجراء عملية غلق الفتحة عن طريق القسطرة التي تم إدخالها من خلال الوريد الفخذي، واستمرت لنحو ساعة؛ تكللت بالنجاح.

وكانا قد أجريا عملية تشخيصية لدراسة الضغط الرئوي والمقاومة الرئوية لشاب لم يتجاوز العشرين عاماً تمهيداً لإجراء عملية قلب مفتوح لغلق فتحة PDA، عن طريق التدخل الجراحي.

وتجاوزت عمليات إغلاق فتحات القلب وتوسيع الصمامات الرئوية والتشوهات الخلقية التي أجراها الدكتور محمد شمسان والدكتور محمد الحمادي منذ العام 2004 الـ 1.000 عملية لمختلف الأعمار عن طريق القسطرة، جميعها تكللت بالنجاح، رغم قلة الإمكانيات المتاحة.

وبحسب الحمادي وشمسان فإنهما أجريا ما يقارب الف عملية من هذا النوع تكللت بالنجاح، منها عمليات كانت معقدة وتتطلب إمكانات خاصة في جانب الأجهزة والتقنيات والفرق الطبية.

جدير بالذكر أنه يتجنب هذا النوع من العمليات فتح الصدر أو إيقاف القلب، مما يسرع من عملية التماثل للشفاء.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

في رسالة مسجلة..القائد محمد ضيف يدعو العرب والمسلمين الى الزحف “اليوم الآن وليس غداً” نحو فلسطين

اليمن الحر الاخباري/متابعات نشرت حركة حماس الأربعاء رسالة مسجلة نسبتها لمحمد ضيف، قائد كتائب القسام …