الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
الرئيسية / أخبار / أكدت امتلاكها أدلة دامغة..روسيا تتهم أمريكا بتطوير برامج “بيولوجية عسكرية” في أوكرانيا

أكدت امتلاكها أدلة دامغة..روسيا تتهم أمريكا بتطوير برامج “بيولوجية عسكرية” في أوكرانيا

اليمن الحر الاخباري/ متابعات
جددت روسيا اتهامها لأوكرانيا بإجراء تجارب بيولوجية عسكرية، برعاية وتوجيه أميركي.
ففي مؤتمر صحافي اليوم الخميس، أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن لدى بلاده كافة الأدلة الدامغة على التجارب البيولوجية العسكرية التي تجريها كييف.
كما اتهم السلطات الأوكرانية بإجراء بعض تلك التجارب بقرب الحدود الروسية.
إلى ذلك، أشار إلى أن المختبرات البيولوجية العسكرية في أوكرانيا ممولة من واشنطن، مؤكدا أن موسكو تعمل على فضح تفاصيل تلك التجارب.
وقال: “واشنطن تتهرب من الإجابة عن التساؤلات بشأن أنشطتها البيولوجية على الأراضي الأوكرانية”.
كذلك، أوضح أن بلاده قدمت منذ مارس الماضي كافة الوثائق التي تثبت هذا الأمر، وفق “العربية نت”.
وختم حديثه، داعياً كافة الأطراف الدولية إلى الاجتماع لمواجهة خطر الأسلحة البيولوجية.
يذكر أن روسيا كانت فشلت في الثاني من الشهر الحالي (نوفمبر 2022 ) في تمرير مشروع قرار بمجلس الأمن بشأن مزاعم الأنشطة البيولوجية الأوكرانية هذه، إذ اعترضت ثلاث دول دائمة العضوية في مجلس الأمن (أميركا وبريطانيا وفرنسا) على مشروع القرار الذي اقترحته موسكو، والذي يستند إلى المادة السادسة من اتفاقية الأسلحة البيولوجية التي تحظر إنتاج وحيازة ونقل وتخزين واستخدام الأسلحة البيولوجية والتكسينية.
فيما امتنعت 10 دول عن التصويت، وصوّتت الصين لصالحه.
وكانت موسكو أعلنت في 6 مارس الماضي أن جيشها كشف أدلة على وجود برامج بيولوجية عسكرية تموّلها الولايات المتحدة في أوكرانيا، بما في ذلك وثائق تؤكد تطوير مكونات أسلحة بيولوجية، إلا أن كييف وواشنطن نفتا الأمر جملة وتفصيلاً.
من جهته، نفى الجيش الروسي الخميس أن يكون شن ضربات على كييف مؤكدا أن الأضرار في العاصمة الأوكرانية ناجمة عن المضادات الجوية “الأوكرانية والأجنبية”.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف “لم نشن أي ضربة على كييف. كل الأضرار التي أعلن عنها نظام كييف في المدينة هي نتيجة سقوط صواريخ الدفاعات الجوية الأجنبية والأوكرانية المنصوبة في مناطق سكنية من العاصمة الأوكرانية”.
وقال إن الجيش الروسي نفذ الأربعاء “ضربات مكثفة” على “نظام القيادة العسكرية الأوكرانية والبنى التحتية للطاقة المرتبطة بها”.
وأضاف أن “الضربات أصابت أهدافها، أصيبت كل الأهداف المحددة” مؤكدا أن هذا القصف الحق أضرارا بـ”نقل احتياطات الجيش الأوكراني وأسلحة أجنبية ومعدات عسكرية وذخائر”.
وقطعت الكهرباء والمياه الجارية الخميس عن مناطق واسعة من أوكرانيا غداة هذه الضربات المكثفة الجديدة الروسية التي استهدفت تحديدا البنية التحتية للطاقة مع حلول فصل الشتاء.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

حملة المقاطعة ومناهضة التطبيع تدعو لمساندة قضايا الشعب الفلسطيني

اليمن الحر الاخباري/متابعات شدّدت حملة المقاطعة ومناهضة التطبيع – فلسطين على أن كل الجرائم التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *