الجمعة , أبريل 19 2024
الرئيسية / أخبار / صحيفة البيان الاماراتية:التوصّل لاتفاق بشأن الملف الانساني وآلية صرف مرتبات موظفي الدولة في عموم اليمن

صحيفة البيان الاماراتية:التوصّل لاتفاق بشأن الملف الانساني وآلية صرف مرتبات موظفي الدولة في عموم اليمن

اليمن الحر الاخباري/ متابعات
أصدرت الامارات، اعلانا رسميا، صرحت فيه عن التوصل إلى اتفاق مع صنعاء ، وأكدت انباء وصول المفاوضات بين الرياض وصنعاء جرت عبر وساطة عُمانية، لمسودة اتفاق لإنهاء الحرب وبدء ترتيبات احلال السلام في اليمن.
جاء هذا الاعلان، في صحيفة “البيان” الاماراتية الرسمية، والناطقة باسم النظام الاماراتي، مؤكدة توصل الأطراف اليمنية إلى اتفاق على بنود تمديد الهدنة واستيعاب شروط صنعاء، بشأن “الملف الانساني” وعلى رأسها صرف مرتبات جميع الموظفين وآلية الصرف التنفيذية.
وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الاثنين إن “جهودا قادتها الأمم المتحدة وأطراف إقليمية (سلطنة عُمان) قادت إلى التوصل لاتفاق بشأن الملف الانساني وآلية صرف مرتبات موظفي الدولة في عموم اليمن، تمهيداً للدخول في عملية سياسية واسعة لإنهاء الحرب” المستمرة للسنة الثامنة.
مضيفة نقلا عن مصدرين سياسيين اثنين وصفتهما بالمطلعين، قولهما: إن “أطراف الصراع اليمنية توافقت على كل تفاصيل الملف الإنساني” ذاكرة بين تفاصيل هذا الملف صرف رواتب موظفي الدولة وتوسيع وجهات الرحلات من وإلى مطار صنعاء، ورفع القيود عن ميناء الحديدة وفتح الطرقات.
وقالت الصحيفة الاماراتية الرسمية: إن “قضايا الملف الإنساني تم التوافق بشأنها، وهي قضايا رواتب المدنيين والعسكريين استناداً إلى قاعدة بيانات العام 2014، حيث سيتم فتح حساب مشترك في مناطق سيطرة حكومة التحالف والحوثيين تورد إليها كل عائدات الدولة ومنه يتم تغطية تكاليف هذا البند”.
موضحة: إن التوافق على الملف الانساني شمل ايضا “الاتفاق على تسيير ست رحلات تجارية إضافية من مطار صنعاء، ورفع القيود على استيراد الوقود عبر موانئ الحديدة وفتح الطرقات بين المحافظات”. ومشيرة إلى وجود “آلية تنفيذية ومواعيد زمنية محددة يتم العمل على إنجازها حالياً”.
حسب الصحيفة الاماراتية، الناطقة باسم النظام الاماراتي، فإن “هذا الاتفاق مُلزم للدخول في مناقشة الملفات العسكرية والسياسية وصولاً إلى اتفاق شامل لإنهاء القتال”. في اليمن، وبدء ترتيبات احلال السلام ومعالجة التداعيات الاقتصادية والإنسانية الكارثية للحرب، واستئناف العملية السياسية.
وسبق أن سربت صحيفة “البيان” الاماراتية الاسبوع الماضي، معلومات عن توصل المفاوضات الجارية بين السعودية وسلطات صنعاء بوساطة عُمانية ورعاية المبعوث الاممي الخاص لليمن إلى اتفاق، في تقرير بعنوان “”لمسات أخيرة لتجديد الهدنة في اليمن”، نشرته الاربعاء الفائت.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

السيد القائد: الموقف الرسمي العربي من فلسطين تصدر دائرة الخذلان والسعودية والإمارات ساهما في خدمة العدو الصهيوني

اليمن الحر الاخباري/متابعات أكد السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي، أن النظام السعودي ومعه الإماراتي قدموا …