الإثنين , أبريل 15 2024
الرئيسية / أخبار / الزلزال في تركيا وسوريا يخلّف دمارا هائلا والضحايا بالالاف

الزلزال في تركيا وسوريا يخلّف دمارا هائلا والضحايا بالالاف

اليمن الحر الاخباري/ متابعات
بلغ عدد ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب شمال سوري وجنوب تركيا، اليوم الاثنين، 1251 حالة وفاة 6424 إصابة، فيما لا تزال عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا مستمرة في كلا البلدين.
ففي سوريا أعلنت وزارة الصحة السورية، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 339 قتيلا و1039 جريحا في حلب واللاذقية وحماه وطرطوس في حصيلة غير نهائية.
وأوضحت الوزارة أنه تم رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المشافي في كل المحافظات واستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل الإصابات للمشافي، كما تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة، وتوجيه المشافي الخاصة لفتح أبوابها للمصابين واستقبال كل الحالات.

وفي تركيا أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن عدد ضحايا الزلزال بلغ 912 وفاة و5385 جريح، وفقا لأحدث البيانات، مضيفا أن هذه أكبر كارثة طبيعية في تركيا منذ عام 1939.

من جهته قال مدير عام المركز الوطني لرصد الزلزال رائد أحمد: إن سوريا تأثرت بالزلازل الذي حدث في شمال اسكندرون بشكل عام بمختلف مناطقها، لافتا إلى أن المناطق القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب كانت الأشد تأثرا.
وأكد أحمد أن الزلزال الرئيسي قوته 7.7 حدث في شمال لواء إسكندرون بمنطقة يابسة أي لم يحدث في البحر وبالتالي ليس هناك مؤشرات على حدوث موجات تسونامي كما يعتقد البعض
وأدى الزلزال لوقوع أعداد كبيرة من القتلى والجرحى، بعد انهيار عدد كبير من المباني في 10 ولايات تركية، تضمنت ” غازي عنتاب، وشانلي أورفا، وكهرمان ماراش، ومالاتيا، ودياربكر، وأضنة، وغيرها من المناطق والولايات.
وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، عن إغلاق مطار هطاي وتوقيف حركة الطيران المدني في ولايتي قهرمان مرعش وعنتاب. كما قال إنه تم توقيف إمداد مناطق عدة بالغاز الطبيعي، وتعطيل المدارس في 10 ولايات لمدة أسبوع كما تم تعليق كافة الانشطة الرياضية في البلاد.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

تحليل..الرهانات الصعبة في المنطقة!

  بقلم/ فيصل مكرم* لن يهدأ له بال ولن يطمئن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو …