الإثنين , أبريل 15 2024
الرئيسية / أخبار / ورشة عمل بصنعاء خاصة بمشروع اعداد الإستراتيجية الوطنية لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر

ورشة عمل بصنعاء خاصة بمشروع اعداد الإستراتيجية الوطنية لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر

اليمن الحرالاخباري/

– بدأت اليوم بصنعاء ورشة عمل خاصة بمشروع اعداد الإستراتيجية الوطنية لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر.

تهدف الورشة التي تنظمها على مدى ثلاثة أيام  بمشاركة ٢٨ مشارك ومشاركة من وزارات ومؤسسات وهيئات حكومية وخاصة ومنظمات مجتمع مدني

إلى تمكين الجهات المشاركة من المساهمة في اعداد الاستراتيجية وفق أحدث الممارسات العلمية من خلال دراسة البيئة الداخلية والخارجية للمشاريع الصغيرة والأصغر وكذا قياس مكامن القوة والضعف والتحديات والفرص وتحليل واقع المشاريع الصغيرة والأصغر والتعرف على أهم المشاكل والمعوقات والحلول المناسبة لتنمية هذا القطاع.

وفي الافتتاح أشار رئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر أحمد أحمد الكبسي إلى ان هذه الورشة هي اللقاء الأول من نوعه لتدارس كيفية النهوض بالمشاريع الصغيرة ما يجعل فرص التنسيق والتقارب بين الجهات الرسمية من جهة وما بين الجهات الرسمية والشعبية من جهة أخرى أكثر سهولة للوصول لأفضل للنتائج للاسهام في النهوض بهذا القطاع الذي يعاني تشتت جهود العاملين فيه.

ولفت إلى أهمية خروج الورشة والمشروع بخطة توحد كافة الجهود بشكل تكاملي للصول الى الأهداف المرجوة وأن يستفيد كافة المشاركين من مختلف الجهات من تبادل الخبرات والمعلومات والرؤى والمقترحات من أجل الخروج بخلاصة من شأنها ترجمة مخرجاتها على أرض الواقع.

ونوه الى أهمية الطرح والرؤى بشكل واقعي بحسب الظروف والامكانيات المحيطة بعيداً عن المبالغة، حتى يتسنى تحقيق النجاح بشكل تدريجي ومتسارع.

وأكد الكبسي أن الاوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد وما نتج من انقطاع المرتبات وركود العمل الذي زاد من البطالة ما يحتم على الجميع بدون استثناء لدعم هذا القطاع المهم كون المشاريع الصغيرة ستكون مدخل للمشاريع الكبيرة وسيعود نفعها على الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وشدد على ضرورة تكامل الجهود للارتقاء بهذا القطاع باعتبار  المشاريع الصغيرة والاصغر  العصب الرئيسي لاقتصاديات الدول كما أنها من  أهم أدوات التخفيف من الفقر والحد من البطالة وإيجاد فرص العمل ودفع عجلة التنمية وتوسيع القاعدة الإنتاجية .. لافتا إلى أن  قطاع المشاريع الصغيرة يستوعب الكثير من اليد العاملة وان الهيئة عازمة ومن خلال أنشطتها على تطوير وتنمية هذه القطاع  الذي ظل مغيبا طول السنوات الماضية .

ودعا الى تفعيل وتعزيز التنسيق مع الجهات المعنية لتقييم وتطوير مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني وبناء علاقة شراكة استراتيجية قائمة على الثقة المتبادلة بين القطاع العام والخاص والعمل على تنمية الوعي بأهمية المشروعات الصغيرة  والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا الجانب.. مستعرضا

التوجهات العملية والاستراتيجية للهيئة في توفير بيئة داعمة تساعد على تنمية المشاريع الصغيرة والأصغر وتحقيق التكامل الفعال بين الجهات المحلية العامة والخاصة د للنهوض بهذا القطاع .

وتطرق الكبسي إلى دور  المشروعات الصغيرة والأصغر كمُحرك رئيسي للاقتصاد الوطني باعتبارها أهم آليات التوجه الاستراتيجي لدعم الهيكل الإنتاجي في البلاد وتلعب دو في تنمية عجلة الاقتصاد والإنتاج المحلي مما يحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات والخدمات الأساسية.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

هيئة الزكاة.. بين زحمة مكاتب البريد واختفاء كسوة العيد وذوبان المطبخ الخيري!!

احمد الشاوش* رغم ماتقدمه الهيئة العامة للزكاة للفقراء والمساكين والامراض والغارمين وغيرهم من أموال نقدية …