الجمعة , يناير 27 2023
الرئيسية / أخبار / النائب العام : الإفراج عن اكثر من ١٦٠٠ سجين وجهود للإفراج عن ٤٠٠من المعسرين

النائب العام : الإفراج عن اكثر من ١٦٠٠ سجين وجهود للإفراج عن ٤٠٠من المعسرين

اليمن الحرالاخباري/محمد العزيزي

 تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي و القيادة السياسية ممثلة في  المجلس السياسي الأعلى بالإفراج عنالسجناء الذين ليس عليهم قضايا جسيمة و لم تصدر بحقهم أحكام قضائية أقرت لجنة تقييم السجون و المساجين المكلفة بتنفيذ القرارالاحترازي لمواجهة فيروس كورونا بالإفراج عن أكثر من ١٦٠٠ سجين

وفي هذا الإطار تفقد النائب العام القاضي نبيل ناصر العزاني اليوم  سير أعمال اللجان الميدانية للتفتيش على السجون والإفراج عن كافةالسجناء غير المحكومين والموقوفين على ذمة قضايا جنائية ضمن الإجراءات الإحترازية لمواجهة كورونا.

واطلع النائب العام خلال الزيارة لسجن احتياطي الثورة ومعه عضوي التفتيش القضائي بمكتب النائب العام القاضي منصور العلويوالقاضي عبدالرحمن القدسي وعضو هيئة التفتيش القضائي بمجلس القضاء الأعلى القاضي خالد الأثوري، على أوضاع السجنوإجراءات الإفراج عن السجناء ممن يستحقون ذلك حسب القانون.

وأوضح النائب العام أن هذا الإجراءات تأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بتشكيل لجنة مشتركة برئاسة رئيسمجلس القضاء الأعلى وعضوية وزارة العدل ومكتب النائب العام ووزارة الداخلية للنظر في أوضاع السجون والسجناء ووضع خطة للإفراجعن السجناء في إطار القانون والاستفادة من الرخص القانونية للنائب العام في الإعفاء عن جزء من مدد الحبس.

وبين أنه تم خلال اليومين الماضين منذ بدء أعمال اللجان المكلفة من النائب العام للتفتيش عن السجون بأمانة العاصمة وعدد من المحافظات،الإفراج عن أكثر من ألف و600 سجين من المحكومين ممن قضوا ثلاثة أرباع المدة في القضايا الجسمية ونصف المدة في غير الجسيمة.

وأشار النائب العام بحضور رئيس النيابة الجزائية بالأمانة القاضي خالد الماوري ووكيل النيابة الجزائية القاضي أحمد القيز والمفتش العامبوزارة الداخلية اللواء إبراهيم المؤيد والناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد عبدالخالق العجري، إلى أنه تم الإفراج عن عدد منالسجناء المعسرين تكفل فاعلو خير بدفع ما عليهم من مبالغ للغير في بعض السجون .

وأكد استمرار الجهود للإفراج عن ما يقارب 400 سجيناً معسراً تتعدى الحقوق المحكوم بها عليهم للغير مبلغ خمسة مليارات ريال، بالتعاونمع الغرفة التجارية والهيئة العامة للزكاة وذلك قبيل شهر رمضان.

وناشد القاضي العزاني بهذا الخصوص فاعلي الخير ورجال المال والأعمال والمؤسسات التجارية والمنظمات الخيرية إلى المساهمة فيالإفراج عن هذه الفئة من السجناء ممن تعسر عليهم دفع ما عليهم من أموال للغير معظمها أروش وديات، رغم انقضاء فترة الحبس المحكومينبها.

 و أشار القاضي العزاني أن العمل جاري على قدم و ساق و أن اللجنة ستستمر في النزول الميداني على كل الإصلاحيات المركزيةبالعاصمة و المحافظات لاستكمال إجراءات الإفراج على السجناء وفق القانون و قرارات الرئيس و مجلس القضاء الأعلى.

كما أكد الدكتور خالد الماوري رئيس استئناف النيابة الجزائيه المتخصصة أن الإفراج عن هؤلاء السجناء يأتي لتخفيف الازدحام داخلالسجون الاحتياطية و استشعارا بالمسؤولية الإنسانية من قبل قيادة الدولة إذا ما حصل لا قدر الله عدوى لفيروس كورونا.

و لفت إلى أن الإفراج عن 97 سجينا خطوة أولى في تنفيذ النزول و الإفراج عن من يستحقون الإفراج سواء بالضمان الحضوري أو بالإفراجالنهائي إذا تأكدت اللجنة المكلفة بأن قضيته بسيطة و ليست جسيمة .

مؤكدا بأن اللجنة ستواصل نزولها الميداني للسجون لتقييم أوضاعها و أوضاع السجناء.

من جهته قال القاضي أحمد محمد  القيز وكيل النيابة الجزائيه المتخصصة أن اللجنة قررت خلال الإسبوع الماضي  الإفراج عن 63 سجينبالضمان الحضوري و 35 سجين تم الإفراج عنهم فعليا و نهائيا  نظرا للظروف الراهنة لمواجهة جائحة وباء كورونا و احترازا من وقوعإصابات لهذا المرض بين السجناء إذا ما قدر الله و دخل هذا الفيروس البلاد.

إلى ذلك أكد العميد عبدالخالق العجري الناطق الرسمي لوزارة الداخلية أن هذه الإجراءات جاءت تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملكبدر الدين الحوثي و قرار الرئيس مهدي المشاط و قيادة الدولة في الإفراج عن السجناء من أصحاب القضايا غير الجسيمة.

و أضاف:  بدأت الجهات المختصة بالشروع في تنفيذ هذه التوجيهات منذ صدورها و تم الإفراج عن عدد منهم و اللجنة المكلفة و المشتركةستكمل نزولها الميداني للسجون حتى تنفيذ المهمة الموكلة إليها .

إلى ذلك قام العميد عبدالله الحكيم مدير عام حقوق الإنسان بجهاز المفتش العام بوزارة الداخلية بتكليف من اللواء ابراهيم المؤيد بزيارة  قسمشرطة الثورة بمديرية أزال بالأمانة ووجه بالإفراج عن خمسة سجناء لدى القسم متهمين بقضايا بسيطة و غير جسيمة و كلف مدير القسمباستكمال إجراءات الإفراج و إخلاء سبيل السجناء الخمسة .

رئيس مصلحة التاهيل والإصلاح في وزارة الداخلية اللواء عبدالله الهادي اكد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية السجناء ووقايتهم منفيروس كورونا

وقال اللواء الهادي في تصريح صحفي سنعمل على عزل أي سجين جديد في أماكن خاصة وإخضاعه للفحوصات المطلوبة ضمن الإجراءاتالمتخذة لحماية السجناء من فيروس كورونا“.

وأضاف: قمنا بتكثيف البرامج التوعوية داخل الإصلاحيات المركزية والفرعية وتم تزويدها بوسائل الوقاية اللازمة.

وأوضح أنه حفاظا على سلامة السجناء تم إيقاف الزيارات، وأن العاملين هم الوسطاء بين النزلاء والزوار وقد تم تجهيزهم بكل وسائل الوقايةمن كورونا.

وذكر أن عدد المفرج عنهم من الإصلاحيات المركزية والفرعية تجاوز الـ 1000 شخص والبقية تم إطلاق سراحهم من البحث الجنائي وأقسامالشرطة.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

الكاهلي يدشن توزيع السلات الغذائية للأسر المحتاجة والملصقات التوعوية

اليمن الحرالاخباري/   بالتزامن مع أحياء أبناء الشعب اليمني العظيم لعيد الأعياد عيد جمعة رجب …