السبت , سبتمبر 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / “بن غفير” يقتحم المسجد الأقصى ويقوم بجولة استفزازية في باحاته تحت حراسة أمنية مشددة من الاحتلال..

“بن غفير” يقتحم المسجد الأقصى ويقوم بجولة استفزازية في باحاته تحت حراسة أمنية مشددة من الاحتلال..

اليمن الحر الاخباري/متابعات
اقتحم ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي الارهابي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الخميس، المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة وسط حراسة شرطية مشددة، للمرة الخامسة منذ توليه منصبه أواخر عام 2022.
وقال مسؤول في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس “اقتحم بن غفير المسجد الأقصى اليوم”.
وأضاف المسؤول: “تم منع المصلين من دخول المسجد الأقصى خلال فترة الاقتحام”.
وتابع: “خرج بن غفير من المسجد بعد القيام بجولة استفزازية في باحاته”.
وجرى الاقتحام دون إعلان مسبق عنه.
وهذه هي المرة الخامسة التي يقتحم فيها بن غفير المسجد الأقصى منذ تسلمه مهامه في ديسمبر/ كانون الأول 2022.
ويدعو بن غفير، زعيم حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف، إلى تشجيع اقتحامات المستوطنين للمسجد وأداء صلوات يهودية فيه.
ومنذ 2003، تسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، وهو ما ترفضه دائرة الأوقاف الإسلامية وتدعو إلى وقفه.
ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تكثف إجراءاتها لتهويد القدس الشرقية، بما فيها المسجد الأقصى، وطمس هويتها العربية والإسلامية.
وهم يتمسكون بالقدس الشرقية عاصمةً لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل المدينة عام 1967 ولا بضمها إليها في 1981.
هذا ونددت فلسطين، الخميس، باقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى، وطالبت بتدخل دولي لحماية المقدسات.
وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان تلقت الأناضول نسخة منه: “ندين اقتحام الوزير المتطرف في الحكومة الإسرائيلية إيتمار بن غفير اليوم المسجد الأقصى المبارك، بمشاركة المتطرفين من أتباعه وبحماية من شرطة الاحتلال”.
وتابعت أن “هذا الاقتحام غطاء إسرائيلي رسمي للاقتحامات المتواصلة، ولما يتعرض له المسجد الأقصى من مخططات تهويدية”.
وأردفت: “وكذلك لفرض تغييرات قسرية على واقعه التاريخي والقانوني القائم، كجزء لا يتجزأ من عمليات تهويد القدس وتغيير هويتها وتفريغها من أصحابها الأصليين”.
وحذرت الخارجية من “مخاطر الاستهداف الإسرائيلي المتواصل للمقدسات على ساحة الصراع والمنطقة برمتها”، وحمّلت الحكومة الإسرائيلية “المسؤولية عن هذا الاقتحام الاستفزازي”.
وطالبت بـ”تدخل دولي عاجل لحماية القدس ومقدساتها، وترجمة المواقف والمطالبات الدولية إلى أفعال تجبر دولة الاحتلال على وقف إجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية”.
من جانبها، اعتبرت حركة حماس اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى، الخميس، يمثل استفزازا وتصعيدا خطيرا.
وقالت الحركة في بيان، “ندين بأشد العبارات اقتحام المتطرف الإرهابي بن غفير لباحات المسجد الأقصى المبارك ونعّد هذه الخطوة استفزازا وتصعيدا خطيرا”.
وأضافت حماس أن ما قام به بن غفير “يأتي ضمن مساعي حكومة المتطرفين الصهاينة لتهويد المسجد الأقصى، وهو ما لن يسمح به شعبنا الصامد الثابت أمام جرائم وتغوّل الاحتلال على أرضه ومقدساته”.
ودعت الحركة “منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، إلى التحرك الجاد لوقف هذه الانتهاكات الممنهجة ضد المسجد الأقصى، قبلة المسلمين الأولى، وثالث الحرمين الشريفين”.
وطالبت “باتخاذ خطوات عاجلة تجبر الاحتلال المجرم على وقف جريمة التهويد التي يرتكبها بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وعموم فلسطين المحتلة”.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

اشتعال المواجهة ..غارة اسرائيلية على الضاحية تخلف عشرات الشهداء والجرحى وحزب الله يدك مقار استخباراتية للعدو وواشنطن تحث الأمريكيين على مغادرة لبنان

اليمن الحر الاخباري/متابعات ارتفعت حصيلة الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية الى ثمانية شهداء على …