الأحد , سبتمبر 8 2024
الرئيسية / أخبار / بريطانيا: لا اعتراض على مذكرة اعتقال نتنياهو.. واستراليا ونيوزيلندا وكندا يدعمون وقف الحرب بغزة

بريطانيا: لا اعتراض على مذكرة اعتقال نتنياهو.. واستراليا ونيوزيلندا وكندا يدعمون وقف الحرب بغزة

اليمن الحر الاخباري/ متابعات
أعلنت الحكومة البريطانية أنها لن تتبنى مقترح الحكومة السابقة التي رأسها ريشي سوناك، رفض مذكرة اعتقال بحق رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت وسائل إعلام بريطانية اليوم الجمعة، عن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، قوله: إن الأخير اتخذ قرارا بعدم متابعة العمل باقتراح الحكومة السابقة بالاعتراض على مذكرة الاعتقال الصادرة بحق نتنياهو، مشددا على أن “المحكمة هي التي تقرر”.

وقبل اتخاذ هذا القرار، قالت مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في المملكة المتحدة، ياسمين أحمد: إن الحكومة البريطانية الجديدة يجب أن تسحب الطعن القانوني الذي قدمه ريشي سوناك أمام اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم الحرب المزعومة التي ارتكبتها “إسرائيل” في غزة.

وشددت على أنه “من المهم ألا تواصل المملكة المتحدة تحدي حق المحكمة الجنائية الدولية في طلب إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية قالت الخميس: إن “حكومة المحافظين السابقة في بريطانيا كانت تتوافق تقريبا مع الولايات المتحدة في ردها على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.. أما الآن في ظل حكومة حزب العمال الجديدة، فإن بريطانيا تبتعد عن أقرب حلفائها في هذه الحرب. ومن هذه الدلائل إعلان وزير الخارجية ديفيد لامي، أن الحكومة قررت استئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)”.

وأرجأت المحكمة الجنائية الدولية في نهاية يونيو الماضي قرارها بشأن إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، بعدما قدمت بريطانيا طلب “صديق المحكمة” ضد اختصاص المحكمة فيما يخص هذه القضية.

ووفقاً لصحيفة “جيروزاليم بوست” الصهيونية فإن المحكمة الدولية وافقت على طلب لندن، كما أتاحت للدول الأخرى التعبير عن موقفها من القضية وأمهلتها حتى 12 يوليو الجاري.

وطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في 20 مايو الماضي من الغرفة التمهيدية إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.
في سياق غير بعيد أكد بيان مشترك لقادة استراليا ونيوزيلندا وكندا، اليوم الجمعة، أن المعاناة الانسانية في قطاع غزة غير مقبولة، ولا ينبغي أن تستمر.. مشدداً على أن “هناك حاجة ماسة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة”.

ودعا البيان، العدو الصهيوني إلى الاستجابة للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، ودعم اتفاق وقف إطلاق النار الشامل الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، قبل أشهر.

وقدم الرئيس الأمريكي، مقترحًا من ثلاث مراحل، ويضمن وقف إطلاق نار شامل وكامل، مع انسحاب قوات العدو من كل المناطق المأهولة في غزة.

كما ينص على إطلاق سراح عدد من الرهائن مقابل إطلاق سجناء فلسطينيين.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

هيئة التأمينات تصرف النصف الاول من معاش نوفمبر 2020 للمتقاعدين المدنيين

  اليمن الحرالاخباري  / عبدالواسع احمد تنفيذا لتوجيهات فخامة الأخ الرئيس مهدي المشاط رئيس المجلس …