الخميس , مارس 28 2024
الرئيسية / أخبار / الأعلان عن أبرز الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها العدوان في اليمن

الأعلان عن أبرز الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها العدوان في اليمن

 

اليمن الحر الاخباري/

عُقد اليوم، في العاصمة صنعاء، مؤتمر صحفي حول التقرير الأول للجرائم والانتهاكات التي ارتكبها العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي منذ بدايته وحتى شهر يونيو الماضي.

وأكد رئيس الفريق الوطني المكلف بالتعامل مع فريق الخبراء الدوليين والإقليمين عبدالاله حجر خلال المؤتمر، أن ما يتم الإعلان عنه ضمن التقرير الأول هو أبرز الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها العدوان الغاشم.

وأوضح تقرير الخبراء الوطنيين أن الإحصاءات تشير إلى مقتل نحو 16802 مواطن، منهم 10688 رجلا و3753 طفلا، و2361 امرأة، كما ارتفع معدل السكان تحت خط الفقر إلى 85 ٪ في العام ٢٠١٩م ونسبة البطالة تجاوزت 65٪ جراء العدوان والحصار.

وبين التقرير أن العدوان دمر 483 مستشفى ومرفقا ومنشأة صحية بين تدمير كلي أو جزئي مما أدى الى توقف المستشفيات عن العمل بنسبة 60٪، كما أدى العدوان إلى تضرر 3553 منشأة تعليمية وتربوية حكومية وخاصة حيث تسببت الغارات في تدمير 402 مدرسة تدميراً كلياً.

وأشار التقرير إلى أن العدوان عمد إلى تدمير 14 ميناء بحريا وبريا بالقصف المباشر، فيما قدرت خسائر قطاع الكهرباء جراء العدوان بمليارات الدولارات، كما دمر العدوان ٤١ من المحاكم والمجمعات القضائية تدميراً كليا أو جزئيا.

تقرير الخبراء الوطنيين كشف أن عدد الغارات التي شنها العدوان على مختلف المنشئات الأمنية بلغت 1748 غارة، نتج عنها تدمير 477 منشأة أمنية، واستشهد على إثرها 178 عنصراً أمنياً وأصيب 139 آخرين بجروح بليغة.

ولفت التقرير إلى أن العدوان دمر نحو 4976 كم من الطرق، و101 جسر علوي، كما أخرق أكثر من 6278 وسيلة نقل مختلفة بمن فيها.. ودمرت قوى العدوان أكثر من 472 محطة وقود وغاز تدميراً كلياً وجزئيا وأحرقت وأعطبت أكثر من 291 ناقلة نفط وغاز.

ودمر العدوان بحسب التقرير أكثر من 47 مؤسسة إعلامية إلى جانب تدمير وتضرر أكثر من 28 مركز إرسال إذاعي وتلفزيوني، كما تعرضت أكثر من 131 منشأة رياضية لغارات مباشرة شنتها طائرات تحالف العدوان تسببت بتدمير كلي أو جزئي، ونفذ تحالف العدوان هجمات عسكرية متعمدة دمرت من خلالها عدد من المساجد والأماكن الأثرية والبنى الثقافية والسياحية.

وأكد التقرير أن العدوان عمد إلى قصف أكثر من 1324 مسجدا وتدميرها كلياً أو جزئيا، وتدمير 417 موقعاً أثرياً ومعلما تاريخيا.

وقال التقرير إن تحالف العدوان استخدم منذ بداية دوره الإجرامي على الشعب اليمني أسلحة محرمة كالقنابل (العنقودية، الصوتية، الفراغية، الفوسفورية وغيرها)، ويعاني جراء العدوان 20 مليون مواطن يمني من انعدام الأمن الغذائي بينهم أكثر من 8 مليون يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وتسبب العدوان والحصار في انقطاع مرتبات الموظفين الذين يمثلون 35٪ من العدد الكلي لسكان الجمهورية اليمنية، كما أدى العدوان والحصار إلى تعثر نقل 362 صنفاً من الأدوية ومنها 12 صنفاً خاصاً بالأمراض المستعصية؛ بحسب التقرير.

وأضاف التقرير أن العدوان والحصار تسبب في عجز 320 ألف مريض عن تلقي العلاج في الخارج جراء إغلاق مطار صنعاء الدولي، كما تسبب في إغلاق 7مراكز غسيل كلوي من إجمالي 28مركزاً وانعدام أكثر من 19نوعاً من المستلزمات الطبية.
مشاركه

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

مجاهدو المقاومة الفلسطينية يهاجمون قوات ودبابات صهيونية بصواريخ وقذائف هاون بمحيط مستشفى الشفاء في غزة

اليمن الحر الاخباري/متابعات اشتبكت قوات صهيونية ومقاتلون فلسطينيون عن قرب في محيط مستشفى الشفاء في …