الخميس , مارس 28 2024
الرئيسية / أخبار / مصدر يكشف عن معلومات صادمة بشأن اختراق هواتف قيادات المرتزقة وابتزازهم

مصدر يكشف عن معلومات صادمة بشأن اختراق هواتف قيادات المرتزقة وابتزازهم

 

اليمن الحر الاخباري

 

كشف مصدر مسؤول في ما تسمى بالحكومة الشرعية عن معلومات صادمة تقوم بها قيادة التحالف العربي تجاه المسؤولين اليمنيين.

وأوضح المصدر أن مسؤولين يمنيين من قيادات الصف الأول تعرضت هواتفهم للاختراق من قبل الاستخبارات السعودية والإماراتية وتقوم بالتنصت على مكالماتهم فضلا عن سحب مختلف المعلومات من تلفونات المستهدفين.

وأكد المصدر أن التحالف يستخدم تلك المعلومات لابتزاز القيادات اليمنية واخضاعها، موضحا ان عددا منهم بات على معرفة بذلك ولم يجد حيلة للاعتراض او الاحتجاج.

ونشرت وكالة أنباء أسوشيتد برس تقريرا عن عملية القرصنة التي تعرض لها صحافيون في قناة الجزيرة، والتي تُتهم بها السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وجاء في تقرير أعده مركز بحث علمي في الأمن الإلكتروني تابع لجامعة تورنتو “سيتزن لاب” ونشرته قناة الجزيرة ضمن برنامجها #ما_خفي_اعظم أن برمجية خبيثة أصابت هواتف 36 صحافياً ومنتجاً ومديرين في قناة الجزيرة القطرية.

وذكر تقرير المؤسسة البحثية أن أصل الفيروس الخبيث يعود للشركة الإسرائيلية “أن أس أو غروب” والبرنامج اسمه “بيغاسوس” الذي استخدم في السابق لملاحقة المعارضين في الإمارات والسعودية.

والجديد في دراسة “سيتزن لاب” هو أن ذلك الفيروس يمكن أن يصيب الهواتف المحمولة بدون أن يستطيع المستخدمون الرد على المكالمات، أو ما يعرف “النقرات الصفرية عالية التأثر”. ومن خلال الإخطارات وحدها يمكن للبرمجية الخبيثة الطلب من الهواتف تحميل المحتوى إلى خادم أو سيرفر مرتبط بمجموعة “أن أس أو” مما يحوّل هاتف الأيفون إلى أداة رقابة قوية بدون جرّ المستخدمين للنقر على ما يرونه نصوصا خطيرة.

وحدثت عملية القرصنة على قناة الجزيرة القطرية التي يقول “سيتزن لاب” إنها الأكثر كثافة وتستهدف منظمة في تموز/ يوليو وقبل أسابيع من إعلان إدارة دونالد ترامب عن اتفاقيات التطبيع بين الإمارات والبحرين مع إسرائيل. وكانت الاتفاقيات مشفا عما كان يجري بالسر بين تلك البلدان. وقال المحللون إن عمليات التطبيع ستؤدي وبشكل محتمل لتعاون قوي في مجال الرقابة الرقمية بين دول الخليج وإسرائيل.

وقالت شركة أبل إنها كانت تعرف بتقرير “سيتزن لاب” مضيفة أن النسخة الأخيرة من برنامج تشغيل هاتفها المحمول “iOS 14” لديها حمايات جديدة ضد هذه الأنواع من الهجمات، وحاولت التأكيد لمستخدمي هواتفها أن نظام “أن أو أس” لا يستهدف مالك أيفون ولكنه يقوم ببيع خادمها الإلكتروني إلى الحكومات الأجنبية كي تستهدف مجموعة محددة، ولم تكن شركة أبل قادرة على التثبت من تحليل “سيتزن لاب” الذي يتابع برامج تجسس “أن أس أو غروب” منذ أربعة أعوام.

وقدم المعهد تقييما بدرجة “متوسطة من الثقة” أن الهجمات مرتبطة بالإمارات والسعودية، وذلك بناء على استهدافهما المعارضين لهما في الداخل والخارج. ويخوض البلدان منافسة مرّة مع قطر، حيث أصبحت الرقابة الإلكترونية الأسلوب المفضل في ذلك الصراع.

وفي عام 2017 فرضت الدولتان مع البحرين ومصر حصارا ضد قطر التي اتهمت بإقامة علاقات قريبة مع إيران ودعم الإسلاميين. وطالبت الدول المحاصرة بإغلاق قناة الجزيرة التي تقوم بتبني أجندة سياسية متناقضة مع الإمارات والسعودية. ولا يزال العداء مستمرا رغم اللفتات الأخيرة وإمكانية التوصل لحل الأزمة.

ولم ترد لا السعودية أو الإمارات للتعليق، أما “أن أس أو غروب” فقد شككت من اتهامات “سيتزن لاب” لها في بيان، وقالت: “لا نستطيع التعليق على التقرير الذي لم نطلع عليه”. وقالت الشركة إنها توفر التكنولوجيا للحكومات من أجل مساعدة “قوات حفظ النظام على مواجهة الجريمة المنظمة والإرهاب”. ولكنها قالت: “عندما نتلقى دليلا موثوقا فيه عن سوء الاستخدام، نقوم باتخاذ الخطوات الضرورية بناء على إجراءات التحقيق في إساءة استخدام منتجنا من أجل مراجعة الاتهامات”.

ولم تكشف “أن أس أو” عن زبائنها، لكن تقرير الجزيرة يقول إن برنامج التجسس استخدم لملاحقة الصحافيين والمحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين. وتم ربط برنامج التجسس بعملية القتل الشنيعة للصحافي جمال خاشقجي في تركيا عام 2018. كما تم ربط البرنامج الخبيص بأهداف أخرى مثل صديق مقرب لخاشقجي، وعدد من رموز المجتمع المدني في المكسيك، الذين قدموا دعوى قضائية في إسرائيل ضد الشركة.

وصمم برنامج بيغاسوس لتجنب الاكتشاف والتعمية على نشاطه. ويقوم باختراق الهواتف لسحب البيانات الشخصية والمواقع والسيطرة على ميكروفونات وكاميرات الهاتف، مما يسمح للجهات المقرصنة بالتجسس على الصحافيين وهم يقابلون وجها لوجه مصادرهم.

 

وقال الباحث البارز في “سيتزن لاب” بيل مارزاك: “إنه أمر مخيف جدا ولكنه يظل الكأس المقدسة الوحيدة لاختراق الهاتف”. وأضاف: “ربما كنت تستخدم هاتفك بشكل عادي ولا تعرف أن هناك من ينظر إلى كل شيء تعمله”.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

في رسالة مسجلة..القائد محمد ضيف يدعو العرب والمسلمين الى الزحف “اليوم الآن وليس غداً” نحو فلسطين

اليمن الحر الاخباري/متابعات نشرت حركة حماس الأربعاء رسالة مسجلة نسبتها لمحمد ضيف، قائد كتائب القسام …