الثلاثاء , أبريل 30 2024
الرئيسية / أخبار / بعد يومين من بدء تنفيذ اتفاق الرياض الجديد…اشتباكات عنيفة بين قوات الفار”هادي” و”الانتقالي”

بعد يومين من بدء تنفيذ اتفاق الرياض الجديد…اشتباكات عنيفة بين قوات الفار”هادي” و”الانتقالي”

اليمن الحر الاخباري

تجددت الاشتباكات بمحافظتي أبين و عدن جنوبي اليمن، وذلك بعد يومين من إعلان تحالف العدوان السعودي التوصل إلى اتفاق جديد ما يسمى “اتفاق الرياض 2” لوقف إطلاق النار بين قوات حكومة هادي المستقيلة وما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي”.
وافادت مصادر محلي يوم الجمعة بوقوع مواجهات عنيفة بين قوات الفار هادي وما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين جنوب اليمن.

وأكدت المصادر ان احتدام الاشتباكات العنيفة يرافقها قصف مدفعي متبادل على محور الطرية في المحافظة، وذلك بعد يومين من بدء تنفيذ الشق السياسي باتفاق الرياض الموقع بين الطرفين في نوفمبر العام الماضي.

وأعلن المجلس الانتقالي مؤخرا تخليه عن نظام الحكم الذاتي الذي فرضه في الأراضي الخاضعة لسيطرته أواخر أبريل الماضي، بهدف منح تحالف العدوان بقيادة السعودية فرصة لإتمام تطبيق اتفاق الرياض.

وجاء ذلك تلبية لمبادرة جديدة طرحتها السعودية في مسعى لإنهاء الخلاف المستمر منذ أكثر من عام بين حكومة الرئيس الفار والمستقيل عبدربه منصور هادي و ما يسمى المجلس الانتقالي.

وتقضي هذه المبادرة التي رحبت بها حكومة هادي أيضا بوضع آلية جديدة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

ولا يزال التوتر مستمرا في جنوب اليمن منذ العام الماضي، عندما بسطت قوات المجلس الانتقالي سيطرتها على العاصمة المؤقتة عدن ومناطق أخرى من جنوب البلاد، وقدمت الإمارات دعما عسكريا إليها.

ولم ينجح اتفاق الرياض في احتواء الأزمة، مع وقوع حوادث واستئناف القتال بين حكومة هادي والمجلس الانتقالي من حين إلى آخر.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

السلطة المحلية لمحافظة شبوة تنعي فقيد الوطن اللواء احمد مساعد حسين

اليمن الحرالاخباري/ نعت قيادة محافظة شبوة والسلطة المحلية والمكتب التنفيذي بالمحافظة اليوم فقيد اليمن اللواء …