أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / البنك الدولي يقدم ٤٠منحة دراسية جامعية لخريجي الثانوية

البنك الدولي يقدم ٤٠منحة دراسية جامعية لخريجي الثانوية

اليمن الحرالاخباري /قاسم الشاوش
اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الروياء الوطنية رئيس المكتب التنفيذي لروياء الوطنية محمود الجنيد اهمية التعاون بين القطاع الخاص والحكومة في مختلف المجالات التي تخذم التنمية وبناء جيل مسلح بالعلم والمعرفة. .
وقال في الحفل الذي اقامه بنك اليمن الدولي اليوم بصنعاء بمناسبة توزيع المنح الدرسية الداخلية لخريجي الثانوية العامة المقدمة من البنك في التخصصات الطبية والهندسية والعلوم الإدارية بالجامعات اليمنية ان تقديم بنك اليمن الدولي 40 منحة دراسية لخريجي الثانوية العامة ياتي من منطلق احساسة بالمسولية الاجتماعية وان هذه المنح تشكل نقطة مهمة جدا في دعم العملية التعليمية خاصة في ظل هذه الظروف التي تمر بها اليمن مشيرا با ن الوطن اليوم اولى بالاهتمام بابنائه الطلاب ودعم العملية التعلمية باعتبار التعليم المدخل الاساسي في نهضة الشعوب والمجتمعات وهذا واجب الجميع مشيدا بدور البنك الذي يعد ركيزه هامة للاقتصاد الوطني و الحاضر في مختلف المجالات متوجها بشكره للبنك ولكافة الاعاملين فيه لجهودهم المثمرة والمتميزة .
الى ذلك أشاد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين رئيس اللجنة الرئاسية للمقاعد المجانية، بمبادرة بنك اليمن الدولي بصنعاء بتقديم هذه المنح وتوزيعها عبر الآلية المتبعة بالوزارة.
ودعا البنوك والمؤسسات التجارية لتقديم منح مجانية للطلاب المتفوقين الذين حرموا من المقاعد الدراسية بالخارج .. مؤكدا حرص الوزارة على تخفيف معاناة الطلاب من خلال تخصيص خمسة بالمائة من الطاقة الاستيعابية في الجامعات الأهلية و10 بالمائة بالجامعات الحكومية وتوزيعها على الفئات المستحقة.
وأوضح أن إجمالي المقاعد المجانية التي تم توزيعها من قبل اللجنة الرئاسية خلال العام الماضي، ألفين و877 مقعداً مجانياً في مختلف التخصصات الطبية والهندسية والعلوم الإدارية والإنسانية في كافة الجامعات اليمنية، تم توزيعها وفقا لامتحان الكفاءة والمفاضلة من بين أكثر من ستة آلاف طالبا وطالبة من مختلف محافظات الجمهورية مشيرا إلى أن الوزارة خصصت المنح المجانية المقدمة من الجامعات الحكومية والأهلية لـ11 فئة تشمل” أبناء وأقارب الشهداء وجرحى العدوان وأبناءهم وأقاربهم، والمتفوقين، وأبناء الفقراء، والنازحين، والأيتام وأبناء الجيش والأمن واللجان الشعبية، وأبناء المناطق النائية المحرومة من التأهيل، وأبناء المهمشين، والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى موظفي الوزارة وأقاربهم من الدرجة الأولى.
ولفت إلى أن مبادرة البنك الدولي في تقديم المنح الدراسية جاءت بالتزامن مع احتفال الشعب اليمني بالمولد النبوي .. مستعرضاً مكانة أهل اليمن وفضائلهم عند النبي الكريم ودورهم في مناصرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وحمل راية الإسلام ونشره في مختلف أرجاء المعمورة.
وبين أن اليمنيين من المهاجرين والأنصار هم أول من نظم الأبيات الشعرية والأناشيد الدينية فرحاً وابتهاجاً بقدومه صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى المدينة المنورة
فيما نوه عميد كلية الطب البشري والعلوم الصحية بجامعة صنعاء الدكتور عبد الكريم شيبان بمبادرة البنك في تقديم المنح الدراسية المجانية لتخفيف معاناة الطلاب .. داعياً المؤسسات المالية والتجارية إلى المساهمة في تقديم منح دراسية مجانية للمتفوقين من خريجي الثانوية العامة وتوزيعهم على مختلف الجامعات الحكومية والأهلية.
من جانبه رحب القائم بأعمال مدير عام بنك اليمن الدولي عمر راشد بالحاضرين في هذا الحفل المخصص لتوزيع المنح الدراسية لخريجي الثانوية العامة والذي يأتي متزامنا مع احتفالات بلادنا وسائر الدول العربية والإسلامية بذكرى مولد سيد البشر وخير خلق محمد بن عبدالله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وقال :”إننا في بنك اليمن الدولي واستشعارا بمسؤوليتنا الاجتماعية تجاه مجتمعنا وخصوصا في ظل الظروف العصيبة فقد قامت الإدارة العليا للبنك بتخصيص عدد من المنح الدراسية لخريجي الثانوية العامة لدراسة البكالوريوس في عدد من الجامعات اليمنية لتكون مساهمة فعالة في تشكيل شخصيات قيادية ذات تأثير في المجتمع، إضافة إلى رفد سوق العمل بكوادر مؤهلة قادرة على تطوير وتنمية قطاع الأعمال في بلادنا”.

وبين ان عملية اختيار الطلاب لنيل المنح شملت معظم التخصصات، وتم وضع خطة لمراقبة أداء الطلاب أثناء دراستهم ولمعرفة مدى إلتزامهم وجديتهم في التحصيل العلمي وتذليل أي مشكلات قد يواجهونها بما يؤدي إلى تحقيق الغاية من توزيع هذه المنح داعيا القطاع الخاص الى أن يحذو حذو البنك في الاحساس بالمسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع اليمني خصوصا في مثل هذه الظروف التي يعاني منها الوطن.
تخلل الحفل الذي حضره نائب مدير بنك اليمن الدولي وعدد من مسئولي وزارة التعليم العالي وممثلين عن الجامعات الأهلية بصنعاء، فقرات فنية وإنشادية وعرض مسرحي بعنوان” فاعل خير”، وتكريم الفائزين بتوزيع المنح الدراسية المجانية المقدمة من بنك اليمن الدولي

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

تنظيم التصحيح يدين بشده اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني للمسجدالاقصى ويدعو الى تحرك عاجل لوقف اعتداءات العدو

اليمن الحرالاخباري/ أدانت اللجنة العليا لتنظيم التصحيح الشعبي الناصري اقتحام قوات الاحتلال الصهيوني للمسجدالاقصى الشريف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *