الأربعاء , سبتمبر 28 2022
الرئيسية / أخبار / امريكا ترحب بتمديد الهدنة في اليمن وتقرر بيع اسلحة للنظام السعودي بـ3مليارات دولار

امريكا ترحب بتمديد الهدنة في اليمن وتقرر بيع اسلحة للنظام السعودي بـ3مليارات دولار

اليمن الحر الاخباري/متابعات
رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن،مساءامس الثلاثاء، بإعلان الأمم المتحدة عن تمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن في الوقت الذي قررت فيه استئناف بيع الاسلحة للنظام السعودي بقيمة 3مليارات دولار.
وقال بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض، إن الهدنة كانت “موضوعا رئيسيا” خلال زيارته للسعودية الشهر الماضي، وأضاف أن “هذه الهدنة المستمرة منذ 5 أشهر، جلبت فترة من الهدوء غير المسبوق في اليمن، وأنقذت آلاف الأرواح وجلبت ارتياحا ملموسا لعدد لا يحصى من اليمنيين”.
وذكر الرئيس الأمريكي: “أكد الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، لي التزامهما الكامل بتمديد الهدنة، لقد أظهرا وفريقهما هذا الالتزام على مدار المناقشات في الأسابيع الأخيرة، وأشكرهم على ذلك”.

وبينما وصف بايدن تمديد الهدنة بأنه “خطوة مهمة وضرورية لإنقاذ الأرواح”، قال إنها” ليست كافية على المدى الطويل وبالتالي، فإننا نحث الأطراف اليمنية على اغتنام هذه الفرصة للعمل بشكل بناء تحت رعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق شامل وشامل يتضمن خطوات لتحسين حرية التنقل وتوسيع مدفوعات الرواتب ويمهد الطريق لحل دائم بقيادة يمنية”.

وقال بايدن إن “الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بالجهود المبذولة لدفع السلام في اليمن”.

وجاء تمديد الهدنة في نفس اليوم الذي وافقت فيه الولايات المتحدة على بيع صواريخ باتريوت للسعودية.

واشنطن تستأنف تصدير الأسلحة للسعودية

وتزامناً مع تعليقه أعلنت “واشنطن” الموافقة على صفقة بيع صواريخ باتريوت ومعدات ذات صلة للسعودية بقيمة 3 مليارات دولار.

وقالت الخارجية الامريكية في بيان: إنهالخ”صدر قرار بالموافقة على البيع المحتمل لحكومة المملكة العربية السعودية صواريخ باتريوت MIM-104E والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقارب 3.05 مليار دولار” وهو ما يأتي بعد كشف تقرير لوكالة “رويترز” عن توجه أمريكي لإعادة بيع “الأسلحة الهجومية” للسعودية.

هذا وكانت قد أعلنت الأطراف اليمنية ، مساء أمس الثلاثاء، التوصل لاتّفاق قضى بتمديد الهدنة شهرين إضافيين برعاية أممية نشر مكتب مبعوثها الخاص إلى اليمن نصه.

يذكر أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أعلن، في وقت سابق يوم الثلاثاء، أن طرفي الأزمة في اليمن اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس/ آب وحتى 2 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال غروندبرغ، في بيان بحسب موقع الأمم المتحدة، إن “التمديد يتضمن التزاما من الطرفين بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن”.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

مستشفى فلسطين بالأمانة ينظم فعالية إحتفائية بذكرى المولد النبوي

    اليمن الحر نظم مستشفى فلسطين للأمومة والطفولة بأمانة العاصمة، اليوم الثلاثاء ، فعالية …