أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / ندوة علمية حول مرض الفشل الكلوي بجامعة المستقبل

ندوة علمية حول مرض الفشل الكلوي بجامعة المستقبل

 

اليمن الحر الإخباري/معين حنش
أقيم بكلية اللغات والعلوم الإنسانية بجامعة المستقبل امس ندوة علمية كمشروع تخرج للطالبات حول مرض الفشل الكلوي والمعاناة التي يعانيها أمراض الفشل الكلوي تحت عنوان بين الألم والأمل يقف الفشل
وفي الندوة ألقى رئيس الجامعة اشاد بجهود الطلاب في تنظيم هذه الندوة العلمية الثرية بالمعلومات والساعية للحد من أمراض الكلى والفشل الكلوي والقيمة برسالتها الإنسانية التي سلطت الضوء على المعاناة الإنسانية والصعوبات التي يمر بها مرضى الفشل الكلوي والصعوبات التي تمر بها الجهات الخاصة والمعنية بعلاج مرضى الفشل الكلوي.
من جانبه القى وزير الصحة في حكومة الشباب المستقل الدكتور عبدالله الضبيبي عبر فيها عن مدى سعادته لإقامة جامعة المستقبل هذه الندوة وللاهتمام الكبير والإنسانية العالية التي شعر به من قبل طلبة الإعلام في جامعة المستقبل لإبرازهم معاناة مرضى الفشل الكلوي.
كما نوه في كلمته بان حكومة الشباب المستقل تفتح أيديها لطلاب جامعة المستقبل من مختلف التخصصات للمساعدة والتعاون لإقامة أي فعاليات من شأنها خدمة المجتمع وفي نهاية كلمته أعلن نيابةً عن رئيس حكومة الشباب عن استعداد حكومة الشباب الشراكة مع الجامعة في أي مجال من المجالات لخدمة ودعم الجامعة والمجتمع.
وتضمنت الندوة عرض فيلم توعوي أختصر العديد من الكلمات ووضح بشكل كبير وعميق المعاناة التي يمر بها مرضى الفشل الكلوي وعملية غسيل الكلى والنقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية لدى المراكز المختصة داعين المجتمع بأكمله الى دعم مراكز غسيل الكلى بالمستلزمات التي يحتاجها وكذا الدعم المعنوي للمرضى.
تبع ذلك البدء في أول أوراق الندوة العلمية والقتها رئيسة قسم الغسيل الكلوي بالمستشفى الجمهوري الدكتورة هدى الحبري وفي بداية كلمتها عبرت عن شكرها لطلاب وجامعة المستقبل على اهتمامهم بمرض الفشل الكلوي ثم ألقت نُبذة مختصرة عن مرض الفشل الكلوي معرفةً في البداية أن مرض الفشل الكلوي هو عبارة عن عجز الكلى عن أداء وضيفتها بطريقة صحيحة يرجع ذلك لعدة أسباب أهما عدم المحافظة على النسب الطبيعية للسكر وضغط الدم ولفقر الدم وبسبب أيضا الإفراط في تناول الأدوية خاصة المضادات الحيوية والمسكنات.
كما جراء طرح العديد من الأسئلة على الورقة الأولى من الندوة من قبل الحضور وتمت مناقشتة والإجابة عليها من الخريجات سهام محمود كامل وسلوى وعبدالجبار الاغواني وشذى حسن السنفي ورويدا أحمد العمري.
بعد ذلك قام الأستاذ جمال فاتح بطرح الورقة الثانية من الندوة وفيها سرد قصتة مع المرض وضح فيها الحالة النفسية الصعبة التي عانى منها موضحا كيف يجب التعامل مع اي مصاب جديد وكيفية التعامل معه وشرح حالتة وابراز أهمية الغسيل الكلوي له والوصايا والارشادات التي يجب على مريض الفشل الكلوي إتباعها داعيا الجميع على الوقاية والاهتمام بصحتهم فوق اي عمل.
وفي ختام الحفل تقدم رئيس الجامعة وعميد الشؤون الاكاديمية وعميد كلية اللغات والعلوم الإنسانية إلى منصة القاعة لتكريم الطالبات على الجهد المتميز بالرغم من كل الصعاب التي واجهنها كما تم تكريم كل من ساهم وشارك ودعم هذه الندوة وسعى في نجاحها.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

الحوثي: الرسالة الإلهية بها الرشد والصلاح وما يقدم كبديل مصدره الطاغوت

  اليمن الحر الاخباري/.. أكد السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في كلمة له ، اليوم الخميس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *