الجمعة , أبريل 19 2024
الرئيسية / أخبار / دعوة عاجلة لاخلاء السجون وإطلاق سراح المعتقلين خوفا من “كورونا”

دعوة عاجلة لاخلاء السجون وإطلاق سراح المعتقلين خوفا من “كورونا”

 

اليمن الحرالاخباري/

دعت منظمة سام للحقوق والحريات، اليوم الأربعاء 18 مارس/آذار، الأطراف ذات الصلة إلى إخلاء سبيل جميع المعتقلين في السجون اليمنية في ظل المخاوف من تفشي وباء كورونا.

وطالبت المنظمة (مقرها جنيف) في بيان كلا من مليشيا الحوثي ومليشيا المجلس الانتقالي التابع للإمارات والقوات التابعة للحكومة الشرعية، بإخلاء سبيل جميع المعتقلين في السجون اليمنية، في ظل انتشار وباء كورونا والمخاوف الكبيرة بشأن انتشاره في اليمن.

وقالت المنظمة إنه “يتوجب على أطراف الصراع في اليمن أن تبادر إلى الإفراج عن المعتقلين في ظل الأوضاع السيئة التي تعاني منها السجون اليمنية وافتقارها للشروط الصحية والطبية والانسانية اللائقة، الأمر الذي يهدد حياة المعتقلين”.

وأكدت المنظمة “أن الوضع في اليمن خطير وينذر بكارثة حقيقة إذا تفشى المرض، خاصة وأن هناك المئات من المعتقلين يعانون من الأمراض المزمنة والخطيرة بسبب الاعتقال وعدم توفر ظروف صحية وطبية مناسبة داخل المعتقلات”.

وقالت “سام” إن “الوضع الحالي للمعتقلين لا يجوز أن يخضع للمزايدات السياسية أو الحسابات التفاوضية وإنما فقط للجانب الإنساني”.

وتابعت المنظمة “على جميع الأطراف الانتقال فورا لاتخاذ التدابير القانونية البديلة والمنصوص عليها في قانون الإجراءات الجزائية، كإخلاء السبيل، مع التدابير القضائية المعروفة كالوضع تحت الإقامة الجبرية، أو الإفراج بضمان أو وضع أسماء المفرج عنهم على قوائم المنع من السفر إن كان هناك قضايا بشأنهم منظورة أمام القضاء”.

ودعت المنظمة كلا من الصليب الأحمر ومكتب المبعوث ومنظمة الصحة العالمية للتحرك العاجل في الضغط على أطراف الصراع في اليمن للإفراج عن المعتقلين، وتحريك مبادرات انسانية عاجلة بهذا الشأن.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

الارهابي نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا

اليمن الحر الاخباري/متابعات كشفت قناة “12” العبرية امس أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو …