الخميس , مارس 28 2024
الرئيسية / أخبار / مناهل ثابت: اليمن يعاني من مشكلات هيكلية تاريخية في الاقتصاد الكلي..

مناهل ثابت: اليمن يعاني من مشكلات هيكلية تاريخية في الاقتصاد الكلي..

اليمن الحر الاخباري/ متابعات
قالت الدكتورة مناهل ثابت رئيس المنتدى الاقتصادي للتنمية المستدامة بأن اليمن يعاني من مشكلات هيكلية تاريخية في الاقتصاد الكلي وقد زادت هذه الأوضاع تعقيداً مع الحرب وإستمرارها.

وأكدت الدكتورة مناهل عبدالرحمن ثابت في منشور لها على صفحتها الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك أن المشكلات الرئيسية للاقتصاد اليمني تتلخص في ثلاث مكونات وهي الناتج المحلي الإجمالي، الميزانية العامة وميزانية المدفوعات.
وأضافت أن مشكلة تدني الإحتياطات الخارجية من العملات الصعبة إلى مستويات حرجة والعجز الملحوظ في إعادة بنائها في ظل تراجع متحصلات البلد من النقد الأجنبي وسوء الادارة الحكومية للموارد وإنتهاج سياسة عقيمة في إدارة السياسة النقدية والمالية أدت أن يشهد الاقتصاد اليمني تدهوراً متسارعاً في سعر العملة الوطنية “الريال” فسوء إدارة الموارد وإفتقاد الحكومة لموازنة مالية واقعية وغياب سياسة مالية ونقدية منسجمة كل ذلك كان سببا في تدهور سعر صرف الريال.

وشددت الدكتورة مناهل ثابت على أهمية اعادة النظر في أداء الحكومة الإقتصادي وتعزيز إستقلالية البنك المركزي بحيث يكون للدولة موازنة عامة واقعية وتحصيل الموارد العامة للدولة وتوريدها لحساب عام الحكومة في البنك المركزي ووضع برنامج فعال لإنعاش وتعافي الاقتصاد اليمني والسعي الحثيث للحصول على موارد خارجية تدعم مباشرة الموازنة العامة وميزان المدفوعات ويكون متزامنا مع حلول جادة لإدارة الموارد وحسن توظيفها. فالتخبط الحاصل الان يدل على سذاجة وإستهتار مالي غير مسبوق وأقوى إنحداراً من انحدار العملة نفسها.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

في رسالة مسجلة..القائد محمد ضيف يدعو العرب والمسلمين الى الزحف “اليوم الآن وليس غداً” نحو فلسطين

اليمن الحر الاخباري/متابعات نشرت حركة حماس الأربعاء رسالة مسجلة نسبتها لمحمد ضيف، قائد كتائب القسام …