الإثنين , يونيو 24 2024
الرئيسية / أخبار / يرأس تحريرها الدكتور الدناني: صدور العدد “38” من مجلة بحوث العلمية المحكمة

يرأس تحريرها الدكتور الدناني: صدور العدد “38” من مجلة بحوث العلمية المحكمة

اليمن الحرالاخباري/خاص/

صدر العدد“38” من مجلة بحوث، المجلة العلمية الدولية المحكمة ذات معامل التأثير، والتابعة لمركز  لندن للبحوث والدراسات والاستشارات الاجتماعية، ويترأس تحريرها الأستاذ الدكتور/عبد الملك الدناني – أستاذ الاتصال بكلية الإمارات للتكنولوجيا في أبو ظبي، وتضم هيئتها التحريريةوالاستشارية نخبة من أساتذة الجامعات العربيةوالباحثين المنتسبين للمركز البحثية.

ويتزامن  صدور العدد الجديد من المجلة مع احتفال المركز بالذكري العاشرة لتأسيسه في العاصمة البريطانية لندن عام 2010، ومنذ اعتماد مجلة بحوث كمجلة علمية محكمة للمركز عام 2014، صدر منها 38 عدد بشكل دوري منتظم، وحققت نجاحاتمتطورة في الحصول على معامل التأثير العربي، وشهرة واسعة بين أوساط الباحثين وأساتذة الجامعات العربية، حيث تضم هيئتها الاستشارية أكثر من 40 أستاذاً جامعياً ينتمون لجامعات عريقة في الوطن العربي.

ويحتوي العدد الأخير على خمس دراسات علميةتناولت قضايا إنسانية واجتماعية ولغوية وإعلامية متنوعة، لباحثين من جامعات، إماراتية وسعودية، وأردنية، وسودانية ومصرية، تخدم المجالات الإنسانية والاجتماعية.

حيث هدفت الدراسة الأولىّ إلـى البحث عن أهداف رئيسة وأهداف تابعة، تكمنا أهدافه الرئيسة في استنباط نظرية شرعية متكاملة لاستعمالات مصطلح “المعروف”، من خلال نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية، وتوثيق الصلة بين نظرية المعروف ونظرية العرف، اتفاقاً واختلافاً. وما عدا هذين الهدفين، من الإجابة عن التساؤلات الواردة في الفقرة السابقة، هو هدف تابع لأحدهما أو مكمّل للبحث من دونهما. وخصصت الدراسة الثانية للوقوف على ضمير الفصل وأبعاده الدلالية، من خلال تحليل التراكيب التي ورد فيها، وذلك بالاستفادة من نظرية النحو التوليدي التحويلي، ووظَّف البحث المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن سؤال رئيس يركز على الوظيفة التركيبية والدلالية لضمير الفصل. وهدفت الدراسة الثالثة إلى تحديد رؤى علمية مستقبلية طبيةللتعامل مع جائحة كورونا، وتحليل جيوطبي للمنحنى الوبائيلكوفيد 19، حيث اعتقد أن الفيروس انتقل في البداية منالحيوانات إلى البشر وسرعان ما تجاوز الحدود الجغرافية لينتشرفي دول العالم. وركزت الدراسة الرابعة على التحديات التي تواجه الصحافة الإلكترونية، ومدى مواكبتها للتطورات التقنية وإمكانية تجاوزها، من خلال التطور التقني الحاصل في مواقع التواصل الاجتماعي، بحكم أنها وسيط اتصالي حديث ومتطور، يمكن استغلال إمكانياتها وخدماتها المتعددة لتقديم المعلومات الحديثة والمفيدة والترويج لها.

وتحرص هيئة تحرير المجلة على اتاحت المجال لنشر البحوث العلمية المتميزة، من خلال الدراسات الرصينة في المجالات الاجتماعية والإنسانية، بين أوساط الباحثين في الجامعات العربية.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

الصهاينة يهاجرون ..نصف مليون مستوطن غادروا “إسرائيل” في الأشهر الستة الأولى من الحرب

اليمن الحر الاخباري/ متابعات أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بأن “الحكومة الكندية اقترحت على …