السبت , يوليو 27 2024
الرئيسية / أخبار / دبلوماسي غربي :السعودية لا تملك قدرات على الارض ..و بن سلمان يريد الخروج من اليمن ويبحث عن حفظ ماء الوجه

دبلوماسي غربي :السعودية لا تملك قدرات على الارض ..و بن سلمان يريد الخروج من اليمن ويبحث عن حفظ ماء الوجه

 

اليمن الحر الاخباري -كتب/ عبده بغيل

في سباق محموم يدور حراك دبلوماسي في المنطقة لوقف الحرب على اليمن خاصة بعد ضربات الردع اليمنية الموجعة للسعودية ..وهي محاولة الدبلوماسية الغربية لحفظ ماء وجهة السعودية والخروج بها وأميرها المهفوف من ورطة الحرب على اليمن ..وهذا ما أكده دبلوماسي غربي بقوله ان بن سلمان يريد الخروج من اليمن لذا يجب ان نجد سبيلا له للخروج بحفظ ماء الوجه ..
و أضاف إن موافقة السعودية على وقف الغارات الجوية يعني فعليا نهاية الحرب لأن السعودية بالفعل لا تملك قدرات قتالية على الأرض.
وكانت وكالة رويترز اوردت مساء اليوم الجمعة (4 أكتوبر/ تشرين الأول 2019)
أن المملكة العربية السعودية تدرس مبادرة تقدم بها رئيس المجلس السياسي الاعلى في حكومة الانقاذ لوقف إطلاق النار في اليمن. وقالت المصادر المطلعة لرويترز إن المملكة تدرس بجدية شكلا من أشكال وقف إطلاق النار في محاولة لوقف تصعيد الصراع في اليمن، المستمر منذ أربعة أعوام ونصف العام.

السعودية : مبادرة التهدئة إيجابية

وأفاد مصدر عسكري يمني كبير مقرب من اصحاب القرار في القيادات اليمنية بحكومة الانقاذ بصنعاء إن السعودية “فتحت اتصالا” مع مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى بحكومة الانقاذ
عبر طرف ثالث لكن لم يتم التوصل لاتفاق. وأضاف المصدر أن هذا العرض تضمن وقفا جزئيا لإطلاق النار في مناطق محددة.
لكن مسؤولين في حكومة الانقاذ اليمنية هم محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى في حكومة الإنقاذ وناطق الحكومة ضيف الله الشامي
أكدا ان المطلوب هو الوقف الكامل للغارات الجوية في جميع أنحاء اليمن ووضع حد لحصار الشعب اليمني.

ضربات ارامكو : غيرت موازين القوى

ويشير خبراء بان ضربات الطيران المسير للقوات اليمنية لحقلي ارامكو غيرت موازين القوى في المنطقة ..مؤكدين ان السعودية وقياداتها وجيشها وأنظمتها الحديثة لم تستوعب ولم تفق من هول الضربات المتلاحقة التي استهدفتهم في مقتل ..وكذلك لم يدرك السعوديون للان حجم التطورات الحاصلة في قوة الجيش اليمني واللجان الشعبية ..الامر الذي أعطى اليمنيين قوة لفرض سياسة امر الواقع ..وكذلك ضغط حلفاء السعودية الغربيون، بمن فيهم الذين يقدمون أسلحة ومعلومات مخابراتية للتحالف من أجل إنهاء ألحرب على اليمن التي قتلت عشرات الآلاف من الأبرياء والمدنيين والأطفال في اليمن .

وتصف الأمم المتحدة الحرب على اليمن بأنها أسوأ كارثة إنسانية حيث دفعت هذه الحرب المستمرة منذ قرابة خمسة أعوام ونصف العام واحدة من أفقر الدول العربية بالفعل إلى شفا المجاعة.

عن اليمن الحر الاخباري

شاهد أيضاً

الاعلام الدولي : عملية اليمن في “تل ابيب” أهانت “اسرائيل” وأعادت لـ”يافا” اسمها الحقيقي

اليمن الحر الاخباري/متابعات على مدار الايام الماضية طغت عملية القوات المسلحة اليمنية التي ضربت قلب …