الخميس , مايو 16 2024
الرئيسية / أخبار / غوتيريش يدعو للتخلص من الفحم الحجري بحلول العام 2030

غوتيريش يدعو للتخلص من الفحم الحجري بحلول العام 2030

اليمن الحر الأخباري/متابعات
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دول العالم إلى الانخراط في العمل المناخي لصالح الناس وكوكب الأرض، والحد من الاحترار العالمي بحيث لا يتجاوز 1,5 درجة مئوية.
وقال غوتيريش بمناسبة اليوم العالمي للأرض 16ابريل: ” أن أوان الانخراط في العمل المناخي لصالح الناس وكوكب الأرض”، لافتا إلى أن هذه السنة تشكل محطة فارقة بالنسبة للبشرية، وفق أسس علمية ثابته لا يمكن دحضها
وقال: يجب علينا الوصول بصافي انبعاثات غازات الدفيئة إلى مستوى الصفر بحلول منتصف القرن، وهذا التزام قطعته البلدان التي تشكل نحو ثلثي الاقتصاد العالمي، وهو أمر مشجع، ولكننا بحاجة عاجلة إلى انضمام كل بلد ومدينة ومؤسسة تجارية ومالية إلى هذا التحالف، والتزام الجميع بوضع خطط عملية للانتقال بصافي الانبعاثات إلى مستوى الصفر”.
وبين أن هناك أمر أكثر الحاحا يتعين على الحكومات القيام به وهو دعم هذا الهدف الطموح الطويل الأمد عن طريق الشروع في اتخاذ إجراءات ملموسة ، في وقت تتم فيه تعبئة تريليونات الدولارات للتغلب على تبعات جائحة كوفيد-19، فإنعاش الاقتصادات هو فرصتنا السانحة لإعادة تصميم مستقبلنا.
ولفت إلى أن العالم في جعبته إطار مُحكم للعمل يتمثل في اتفاق باريس، الذي التزمت فيه جميع البلدان بوضع خطط عملها الوطنية الخاصة بالمناخ وبتعزيزها كل خمس سنوات، ويجب الحرص في الخطط الوطنية الجديدة على خفض التلوث بغازات الدفيئة على الصعيد العالمي بنسبة 45 في المائة على الأقل بحلول عام 2030 مقارنة بالمستويات المسجلة عام 2010.
وبين أن كل ما حققته الخطط الوطنية حتى الآن هو خفض الانبعاثات بنسبة تقل عن 1 في المائة، معتبرا ذلك مؤشرا ينذر بخطر حقيقي يتهدد الناس والكوكب على السواء.
وقال إن التخلص التدريجي من استخدام الفحم في قطاع الكهرباء هو الخطوة الوحيدة الأكثر أهمية على مسار التقيد بهدف الاحترار العالمي بمقدار 1,5 درجة مئوية.

عن اليمن الحر

شاهد أيضاً

سيناتور أمريكي يجدد تحريضه لإبادة أهل غزة وينصح باستخدام ألفي رطل من القنابل الخارقة لضربها

اليمن الحر الاخباري/متابعات قال السيناتور الأميركي ليندسي غراهام، إنّ استخدام الأسلحة النووية في غزة ليس …